الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1364 - 15 ذو القعدة 1440 هـ - الموافق 18 تموز 2019م
المؤمن من أمِنَهُ الناس

المؤمنون بظهور الإمام المهديّ لا يصابون باليأس إحذر النفس الأمّارة بالسّوءكلمة الإمام الخامنئي في لقائه مسؤولي النظام وسفراء البلدان الإسلامية بمناسبة عيد الفطر السعيدسؤالُ الخيرِ من اللهِ مراقبات

العدد 1344 - 22 جمادى الآخرة 1440 هـ - الموافق 28 شباط 2019م
حرمة شرب الخمر وعواقبه

طوبى لهؤلاء!مراقباتوسراجًا منيرًا

 
 

 

التصنيفات » حقيبة المبلغ
متراس التبليغ وكسب المهارة-ح3
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

خصائص التبليغ السلوكي‏:

ألف- المخاطب الأول:
"المبلغ"
هو المخاطب الأول بالأوامر الإلهية. فهو مُسلم وعليه هداية نفسه قبل العمل على هداية الآخرين, وأما إذا كان العمل مخالفاً للقول فإنّ التبليغ لن يكون مؤثِّراً على الإطلاق.

ب- التأثير
يقول الإمام علي عليه السلام: "العلم يُرشدك والعمل يبلغُ بك الغاية". وإذا كان التبليغ السلوكي هو إظهار للقيم الإلهية، لا يمكن للناس أن تؤمن وتصدق وتقبل هذه القيم إلا إذا شاهدتها تخرج من عمل المبلغ. ولعل حياة المعصومين  فيها الكثير من الدروس في هذا المجال لذلك خاطب الله تعالى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم: ﴿إِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ.

ج- البساطة
قال الإمام الصادق عليه السلام: "يا ابن جندب!... رَحِمَ الله قوماً كانوا سِراجاً ومناراً، كانوا دعاة إلينا بأعمالهم ومجهود طاقتهم". إذا أردنا إيجاد شبكة تبليغية فعالة ينبغي أن يسبق ذلك تخطيط دقيق، وتظهر أهمية التخطيط إذا أخدنا بعين الاعتبار وجود رسالة ورسول ومرسل إليه، وإذا أخدنا بعين الاعتبار المشكلات التي تعترض الطريق. ومن هنا يكون التبليغ العملي أو السلوكي أبسط الأساليب لنقل البيان والرسالة إلى المخاطب.

د- السهولة
من أهم الأمور التي ينبغي على المبلغ الاهتمام بها رعاية التناسب أي تقديم المضمون في قالب يتناسب مع عمر، لغة، ثقافة، استعداد ومستوى المخاطب. من أبرز الخصائص التي يحظى بها التبليغ السلوكي أنه أداة ووسيلة سهلة لنقل الرسائل والبيانات. فالعمل هو لغة يفهمها الجميع ولا تحتاج إلى ترجمة أو تعليم أو ما شابه ذلك.

هـ- الميزانية المحدودة
الإعلام والتبليغ يحتاج إلى ميزانيات مالية كبيرة، أما التبليغ العملي فهو وسيلة لا تتطلب المزيد من الميزانيات، على أساس أن جميع الإمكانيات والأدوات تتلخص في عمل المبلغ. "اللهم صلِ على محمد وآله وارزقني صحة في عبادة وفراغاً في زهادة وعلماً في استعمال وورعاً في اجمال".


* مجلة مبلغان

07-10-2013 | 15-14 د | 1165 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net