الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1278 - 04 ربيع الأول 1439هـ - الموافق 23 تشرين الثاني 2017 م
الشّهادة والإمامة

كلمة سماحة الإمام الخامنئي لدى لقاء العاملين على إقامة مؤتمر تكريم السيّد مصطفى الخمينيمسؤولية أئمّة الجمع الصّعبة والمهمّةخصائص المبلّغ (7)مراقباترضى الله عزّ وجلّمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

التصنيفات » شعراء أدب الطف » القرن الثاني
فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

فاطمة بنت الحسين - امها ام اسحاق بنت طلحة بن عبيد الله وكانت عند الحسن بن علي عليه السلام وقد كانت قد ولدت من الحسن طلحة وقد درح ولا عقب له. كذا قال ابو الفرج. ثم تزوجها الحسين بوصية من اخيه الحسن فولدت له فاطمة تزوج بها الحسن المثنى بن الحسن بن امير المؤمنين. روى الصبان في اسعاف الراغبين: ان الحسن المثنى بن الحسن أتى عمه أبا عبد الله الحسين يخطب احدى ابنتيه: فاطمة و سكينة، فقال له أبو عبد الله عليه السلام أختار لك فاطمة، فهي أكثر شبها بأمي فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أما في اردين فتقوم الليل كله و تصوم النهار، وأما في الجمال تشبه الحور العين، و أما سكينة فغالب عليها الاستغراق مع الله تعالى فلا تصلح لرجل.

جاء في الدر المنثور
ولما مات الحسن المثنى خرجت زوجته فاطمة بنت الحسين عليه السلام على قبره فصطاطا، وكانت تقوم الليل وتصوم النهار، فلما كان رأس السنة قالت لمواليها: اذا أظلم الليل فقوّضوا هذا الفصطاط، فلما أظلم الليل وقوّضوه سمعت قائلا يقول: هل وجدوا ما فقدوا. فأجابه اخر: بل يئسوا فانقلبوا.

قالت: و كانت فاطمة كريمة الاخلاق حسنة الاعراق، وكانت فاطمة اكبر سنا من اختها سكينة و ترى انها مدفونة في مصر خلف الدرب الاحمر في زقاق يعرف بزقاق فاطمة النبوية في مسجد جليل ومقامها عظيم وعليه المهابة والجلال.

وبأعلى القبر لوح من الرخام منقوش عليه بخط بديع


اسكنت من كان في الاحشاء مسكنه         بالرغم مني بين الترب والحجـر
ياقبر فاطـمة بنـت ابن فـاطـمة               بنت الأئمة بنـت الأنـجم الزهر
ياقبر مافيـك من دين ومـن ورع             ومن عفاف و من صون ومن خفر


وتقول المؤلفة ان وفاتها كانت سنة عشر و مائة للهجرة: قال الشيخ عباس القمي في كتابه(نفس المهموم): توفيت فاطمة بنت الحسين في السنة التي توفيت بها اختها سكينة بنت الحسين وهي سنة سبع عشر بعد المائة من الهجرة بالمدينة.

اولادها
1- عبد الله المحض وانما سمي بالمحض لانه اجتمعت عليه ولادة الحسن و الحسين وكان يشبه برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو شيخ بني هاشم في عصره و كان يتولى صدقات امير المؤمنين علي عليه السلام . وقيل له: بم صرتم أفضل الناس؟ فقال: لأن الناس كلهم يتمنون أن يكونوا منا ولا نتمنى ان نكون من احد.

وكان من شعره
بيض حرائر ما هممن بريبة          كضباء مكة صيدهن حرام
يحسبن من لين الكلام زوانيا         ويصدهن عن الخنا الاسلام


مات في حبس المنصور الدوانيقي بالهاشمية يوم عيد الاضحى سنة خمس واربعين ومائة وصلى عليه اخوه الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام، وله من العمر خمس و سبعون سنة، وله من الاولاد محمد ذو النفس الزكية، وابراهيم باخمرا من أبطال الهاشميين.
1- ابراهيم الغمر.
2- الحسن المثلث.

وكل من هؤلاء له عقب و كلهم ماتوا في حبس المنصور الدوانيقي لماحج المنصور ايام ولايته سنة 45 من الهجرة ودخل المدينة جمع بني الحسن فكانوا اكثر من عشرين رجلا و قيدهم بالحديد وقال لعبد الله المحض اين الفاسقان الكذابان_يعني ولديه محمد وابراهيم_قال: لا علم لي بهما، فاسمعه كلاما بذيئا ثم اوقفه و اخوته و عامة بني الحسن في الشمس مكشوفة رؤوسهم وركب هو في محمل مغطى فناداه عبد الله المحض: ياامير أهكذا - فعلنا بكم يوم بدر - يشير الى صنع النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالعباس حين بات يأن، قيل له: ما لك يا رسول الله لا تنام، قال: كيف انام و أنا أسمع أنين عمي العباس في الوثاق. قالوا: وكانت طفلة لعبد الله المحض اسمها فاطمة قد وقفت على الطريق لما مر محمل المنصور وقالت يا أمير المؤمنين، فالتفت اليها المنصور فأنشأت تقول


ارحم كبيرا سنـه منـهـدما          في السجن بين سلاسل و قيود
ان جدت بالرحم القريبة            بيننا ما جدّنا مـن جـدّكـم ببـيعد


فلم يلتفت اليها، و جاء ببني الحسن الى الهاشمية وحبسهم في محبس تحت الارض كانوا لا يعرفون ليلا و لا نهارا، و من أجل معرفة أوقات الصلاة فانهم جزؤوا القرآن وعند انتهاء كل جزء يصلون وقتا من الاوقات. قال سبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص ولما حملوا من المدينة نظر اليهم ابن ابي زناد السعدي فقال


مـن لنفـس كـثيرة الاشفاق            ولعين كثـيرة الاطـراق
لفراق الذين راحوا الى الموت        عـيانا والموت مر المذاق
ثم ظـلـوا يسـلمون علـينا              بأكف مشدودة في الوثـاق


قال: وحتى ماتوا في الحبس ويقال ان المنصور رد عليهم الحبس فماتوا.

قالت تنعي أباها

 تـنعاه و يـحك يا غراب نـعق الـغراب فقلت من
 قـال: الـموفق للصواب قـال: الإمـام فـقلت من
 بـمقال مـحزون أجـاب قـلت: الـحسين، فقال لي
 بـين الأسـنة والحراب ان الـحـسين بـكربلاء
تـرضى الإله مع الثواب أبـكي الـحسين بـعبرة
 قـلم يـطق رد الـجواب ثـم اسـتقلت بـه الجناح
بعد الرضى المستجاب1 فـبكيت مـما حـل بـي


* ادب الطف الجزء الاول 165 ¬_ 169


1- الدر المنثور في طبقات ربات الخدور. قالت: وقيل أن هذه الابيات لفاطمة الصغرى وأنها تخلفت بالمدينة.

08-03-2011 | 05-59 د | 789 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net