الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1278 - 04 ربيع الأول 1439هـ - الموافق 23 تشرين الثاني 2017 م
الشّهادة والإمامة

كلمة سماحة الإمام الخامنئي لدى لقاء العاملين على إقامة مؤتمر تكريم السيّد مصطفى الخمينيمسؤولية أئمّة الجمع الصّعبة والمهمّةخصائص المبلّغ (7)مراقباترضى الله عزّ وجلّمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

زاد المناسبات

المناسبة: وفاة السيدة خديجة رضوان الله عليها_ 7 رمضان
الموضوع: السيدة خديجة رضوان الله عليها_ عنوان التضحية والوفاء

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

التاريخ: 7 رمضان

السيدة خديجة بنت خويلد رضوان الله عليها
أم المؤمنين وكانت أكثر النساء شرفاً و مالاً، وأحسنهن جمالاً. واشتهرت في الجاهلية "بالطاهرة" ويقال لها: سيدة قريش، وكما في الحديث: "إنها مع مريم من خير نساء السماء والأرض، وهي مع مريم وآسية... وفاطمة من أكمل النساء".

وكانت أصيلة النسب فهي من قبيلة بني أسد، قرشية، وبنو اسد من أثرياء مكة وسادتها.

قصة زواجها بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم
مما يلفت النظر في التاريخ ما أثير حول زوجة النبي صلى الله عليه وآله وسلم خديجة، خصوصاً ما يتعلق بزواجها من النبي صلى الله عليه وآله وسلم وذلك بهدف الحط من شخصية النبي صلى الله عليه وآله وسلم وخديجة رضوان الله عليها.

كيفية الزواج: يذكر المؤرخون روايتين لكيفية الزواج
الأولى: عندما أرسلته بسفر تجارة إلى الشام، وأعجبتها أمانته وشخصيته....

الثانية: أنه صلى الله عليه وآله وسلم عمل بالتجارة مضاربة أو شراكة مع خديجة، ولم يكن أجيراً لأحد،واختارته لما عرفته من كرم أخلاقه وروحيته... وعرضت عليه الزواج بواسطة أو مباشرة... وخطب أبو طالب خطبة مشهورة في زواجهما...

عمرها عن الزواج
يتراوح عمرها حسب الروايات المختلفة بين 25 أقل رواية و46 أكثر رواية... والقول الأرجح كما في الصحيح من السيرة هو 28 سنة، وعلى أكثر الروايات 30 سنة.

النبي صلى الله عليه وآله وسلم زوج خديجة الأول
روى كبار علماء الإمامية كالسيد المرتضى قدس سره وغيره أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم تزوّج خديجة وكانت عذراء، وقد رفضت الزواج من أشراف قريش ممن تقدموا لها، وما قصة زواجها برجلين قبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلا لتبرير أشرفية بعض زوجاته الأخريات على غيرها، وأما قصة الأولاد فقد روي أنه كانت لخديجة أخت اسمها هالة، تزوجها رجل مخزومي، فولدت له بنتا اسمها هالة، ثم خلف عليها رجل تميمي يقال له: أبو هند، فأولدها ولدا اسمه هند.وكان لهذا التميمي امرأة أخرى قد ولدت له زينب ورقية، فماتت، ومات التميمي، فلحق ولده هند بقومه، وبقيت هالة أخت خديجة والطفلتان اللتان من التميمي وزوجته الأخرى فضمتهم خديجة إليها، وبعد أن تزوجت بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم ماتت هالة، فبقيت الطفلتان في حجر خديجة والرسول صلى الله عليه وآله فكانوا أولاد خديجة بهذا المعنى...

جهادها إلى جانب النبي صلى الله عليه وآله وسلم
لقد شاركت خديجة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في جهاده ضد المشركين في أشد الفترة وأصعبها، خلال فترة الدعوة السرية، والحصار في مكة، وقد شكَّل مالها مدداً فعلياً للنبي صلى الله عليه وآله وسلم والمسلمين والمحاصرين معه، وتحملَّت الأذى من نساء قريش على موقفها هذا.

* زاد المناسبات - المركز الإسلامي للتبليغ، ط1: كانون الثاني 2009م - 1430هـ، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ص: 159-161.
 

13-03-2010 | 15-07 د | 2469 قراءة

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net