الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1278 - 04 ربيع الأول 1439هـ - الموافق 23 تشرين الثاني 2017 م
الشّهادة والإمامة

كلمة سماحة الإمام الخامنئي لدى لقاء العاملين على إقامة مؤتمر تكريم السيّد مصطفى الخمينيمسؤولية أئمّة الجمع الصّعبة والمهمّةخصائص المبلّغ (7)مراقباترضى الله عزّ وجلّمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

زاد المناسبات

المناسبة: شهادة الإمام الكاظم عليه السلام_ 25 رجب
الموضوع: قبسات من عبادة الإمام الكاظم عليه السلام

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

التاريخ: 25 رجب سنة 183 هـ

قال الله تعالى: ﴿الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ1

قراءة القرآن
عُرف الإمام الكاظم عليه السلام كبقيّة أئمّة أهل البيت بالعلاقة الوطيدة مع كتاب الله تعالى.فقد ورد أنّه كان أحسن الناس صوتاً بالقرآن وأحفظهم لآياته، وكان عليه السلام إذا قرأ القرآن يحزن، ويبكي السامعون لتلاوته، وقال أحد سامعيه يتلو كتاب الله: "كانت قراءته حزناً، فإذا قرأ فكأنه يخاطب إنسان".

عبادته
وكان عليه السلام كثير العبادة لله تعالى، غزير الدمعة، يبكي من خشية الله حتى تخضب لحيته بالدموع، حتى سمّاه أهل المدينة بـ(زين المتهجّدين)، وورد أنّ أحد العيون سمعه بعد دخوله السجن يقول في دعائه: "اللهمّ إنّك تعلم أنّني كنت أسألك أن تفرّغني لعبادتك، اللهمّ وقد فعلت، فلك الحمد"2.

كما ورد أنّ الفضل بن ربيع جلس على سطح مشرف على المكان الذي سجن فيه الإمام عليه السلام، وسأل أحدهم: ماذا ترى؟ فأجاب: ثوباً مطروحاً.فقال له: انظر حسناً، فتأمّل ذلك الرجل فقال: رجل ساجد، عندها قال له الفضل: هو موسى بن جعفر، أتفقّده الليل والنهار، فلم أجده في وقت من الأوقات إلاّ على هذه الحالة.إنّه يصلي الفجر، فيعقّب إلى أن تطلع الشمس، ثمّ يسجد سجدة، فلا يزال ساجداً حتى تزول الشمس.وقد وكّل من يترصّد أوقات الصلاة، فإذا أخبره وثب يصلّي من غير تجديد وضوء وهو دأبه، فإذا صلّى العتمة أفطر، ثمّ يجدّد الوضوء، ثمّ يسجد، فلا يزال يصلّي في جوف الليل حتى يطلع الفجر.كما روي أنّه عليه السلام دخل مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فسجد سجدة في أوّل الليل وسمع وهو يقول: "عظم الذنب من عبدك فليحسن العفو من عندك، يا أهل التقوى، ويا أهل المغفرة"3، وجعل يردّدها حتى أصبح.

سجود الشكر
وتحدّث أحد أصحابه قائلاً: "كنت أسير مع أبي الحسن عليه السلام في بعض أطراف المدينة، إذ ثنى رجله عن دابته، فخرّ ساجداً، فأطال وأطال، ثمّ رفع رأسه وركب دابّته، فقلت: جعلت فداك، قد أطلت السجود.
فقال عليه السلام: "إنّني ذكرت نعمة أنعم الله بها عليّ فأحببت أن أشكر ربّي"4.

استغفاره
وكان كثير الإستغفار وعنه عليه السلام ورد: "إنّي أستغفر الله في كلّ يوم خمسة آلاف مرّة"5.

التوسّل بالإمام الكاظم عليه السلام
وعُرف عليه السلام بأنّه باب الحوائج إلى الله تعالى، فكان قبل شهادته باباً لقضاء حوائج فقراء أهل المدينة الذين كان يحمل إليهم في الليل ما يحتاجونه من دون أن يعلموا من أيّ جهة هو، وبقي بعد شهادته باباً للحوائج إلى الله تعالى كما يشهد بذلك القريب والبعيد.

فقد روي أنّ امرأة شوهدت في بغداد تهرول، فقيل لها إلى أين؟ قالت: إلى موسى بن جعفرفإنّه حُبس أبني، فقال لها أحدهم: إنّه قد مات في الحبس.فقالت: بحقّ المقتول في الحبس أن تريني القدرة.فإذا بإبنها قد أطلق سراحه.

وفي تاريخ بغداد أنّ شيخ الحنابلة الحسن بن إبراهيم الخلاَّل قال: ما همّني أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر عليه السلام فتوسّلت به إلاّ سهّل الله تعالى لي ما أحبّ.
* زاد المناسبات - المركز الإسلامي للتبليغ، ط1: كانون الثاني 2009م - 1430هـ، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ص: 111-114.


1- آل عمران: 134
2- العلامة المجلسي – بحار الانوار – ج 48 – مكتبة اهل البيت عليهم السلام – ص 107
3- العلامة المجلسي – بحار الانوار – ج 94 – مكتبة اهل البيت علهيم السلام – ص 338
4- العلامة المجلسي – بحار الانوار – ج 48 – مكتبة اهل البيت عليهم السلام – ص 116
5- العلامة المجلسي – بحار الانوار – ج 48 – مكتبة اهل البيت عليهم السلام – ص 119


 

13-03-2010 | 15-11 د | 2240 قراءة

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net