الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1278 - 04 ربيع الأول 1439هـ - الموافق 23 تشرين الثاني 2017 م
الشّهادة والإمامة

كلمة سماحة الإمام الخامنئي لدى لقاء العاملين على إقامة مؤتمر تكريم السيّد مصطفى الخمينيمسؤولية أئمّة الجمع الصّعبة والمهمّةخصائص المبلّغ (7)مراقباترضى الله عزّ وجلّمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

زاد المناسبات

المناسبة: ولادة الإمام الجواد عليه السلام_ 10 رجب
الموضوع: إمامة الجواد عليه السلام في الصغر

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

التاريخ: 10 رجب

قال تعالى: ﴿مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء1

من هذه الشجرة الطيبة الإمام محمد بن علي الملقب بالجواد عليه السلام تاسع الأئمة المعصومين وثالث المحمدين اشتهر بأبي جعفر الثاني حتى لا تلتبس كنيته مع أبي جعفر الإمام الباقر عليه السلام.

ولد في المدينة سنة 195ق.هـ. واستشهد سنة 220ق.هـ.على يد زوجته أم الفضل بنت المأمون بتحريض من الخليفة المعتصم.

تولى شؤون الإمامة بعد شهادة أبيه الرضا عليه السام سنة 203ق.هـ. عن عمر سبع سنين وقد جاء بعده الإمام الهادي عليه السلام ليتولاها عن عمر 8 سنوات ثم بعد العسكري عليه السلام قائم آل محمد المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ليتولاها وله من العمر 5 سنوات فكان الإمام الجواد عليه السلام أول تجسيد حي للإمامة التي احتلت مكانتها في المسائل الكلامية، وخصوصاً مسألة أن يتولى الإمامة إمام قبل البلوغ.

وقد عقد صاحب البحار العلامة المجلسي باباً للنص على إمامة الجواد علهيه السلام فتارة يشير الإمام الرضا عليه السلام في بعضها أنه سيولد له ولد يفرق بين الحق والباطل كما في كتاب الواسطي وتارة يشير إلى إمامة الجواد عليه السلام من خلال أنه يحمل علامة الإمامة كما في رواية الحسن بن الجهم حيث يكشف له الإمام الرضا عليه السلام عن كتفي الإمام الجواد عليه السلام فيرى شبه الخاتم داخل اللحم ويقول الإمام الرضا عليه السلام مثله في هذا الموضع كان في أبي عليه السلام.

وتارة يعبر الإمام الرضا عليه السلام أن اللَّه قد وهب لي من يرثه ويرث آل داود أو بعبارة لم يولد في الإسلام أعظم بركة منه ولم يكن الإمام الرضا عليه السلام يذكره إلا بالتعظيم والتبجيل...كتبت إلى أبي جعفر وكتب لي أبو جعفر ومن كان يستصغر سنه فكان الرد من قبله أن عيسى قد قام بالحجة وهو ابن ثلاث سنين إشارة إلى قوله تعالى:

﴿قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا2 كما في رواية صفوان بن يحيى.

إنا أهل بيت يتوارث أصاغرنا أكابرنا القذة بالقذة كما في رواية معمر بن خلاد.

أو كما جاء في رواية ابن أسباط: «يا علي، إن اللَّه احتج بالإمامة بمثل ما احتج بالنبوة حيث قال تعالى: ﴿وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا3 إشارة إلى نبي اللَّه يحيى عليه السلام.

ومن هذه الخلفية قال الريان بن الصلت: إن كان أمره من اللَّه فلو أنه كان ابن يوم واحد لكان بمنزلة الشيخ وقوته وإن لم يكن من عند اللَّه فلو عمر ألف سنة فهو واحد من الناس.هذا مما ينبغي أن يفكر فيه.
وقد تصدَّى الإمام الجواد عليه السلام للإجابة على من يقولون ويتحدثون عن حداثة سنه.

ففي الكافي أنه سأله البعض فقال له: إنهم يقولون في حداثة سنك فقال عليه السلام: "إن اللَّه تعالى أوحى إلى داود أن يستخلف سليمان وهو صبي يرعى الغنم فأنكر ذلك عباد بني إسرائيل وعلماؤهم"، وقال علي ابن حسان: يا سيدي، إن الناس ينكرون عليك حداثة سنك، فقال عليه السلام: "وما ينكرون من ذلك قول اللَّه عزّ وجلّ، قال اللَّه عزّ وجلّ لنبيه: ﴿قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي4، فواللَّه ما اتبعه إلا علي وله تسع سنين وأنا ابن تسع سنين".

وفي رواية محمد بن فضيل الصيرفي يقول الإمام الجواد عليه السلام: "عندي سلاح رسول اللَّه وهو فينا بمنزلة التابوت في بني إسرائيل يدور معنا حيث درنا وهو مع كل إمام".
* زاد المناسبات - المركز الإسلامي للتبليغ، ط1: كانون الثاني 2009م - 1430هـ، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ص: 99-102.


1- ابراهيم: 24
2- مريم:30
3- مريم:12
4- يوسف:108

 

13-03-2010 | 15-12 د | 2312 قراءة

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net