الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1278 - 04 ربيع الأول 1439هـ - الموافق 23 تشرين الثاني 2017 م
الشّهادة والإمامة

كلمة سماحة الإمام الخامنئي لدى لقاء العاملين على إقامة مؤتمر تكريم السيّد مصطفى الخمينيمسؤولية أئمّة الجمع الصّعبة والمهمّةخصائص المبلّغ (7)مراقباترضى الله عزّ وجلّمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

زاد المناسبات

المناسبة: شهادة الإمام الرضا عليه السلام_ 29 صفر الحرام
الموضوع: الإمام الرضا عليه السلام علم ـ عبادة ـ أخلاق

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

التاريخ: 29 صفر 203 هـ

تجتمع في أواخر شهر صفر مناسبات حزينة آخرها مناسبة شهادة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام الذي قضى حياته في الدعوة إلى الله تعالى، فعمل على نشر علوم ومعارف الإسلام المحمدي الأصيل، مغتنماً كلّ فرصة لذلك فتجوَّل بين البلدان مروِّجاً للشريعة المقدّسة علم الامام، روي أن محمّد بن عيسى اليقطيني ذكر أنّ ما جمعه من أجوبة الإمام الرضا عليه السلام عن مسائل سئل عنها يبلغ خمسة عشر ألف مسألة.

وجالس الإمام عليه السلام العلماء في مناظرات فريدة وصفها أحدهم مبتدئاً بوصف الإمام عليه السلام: "ما رأيت أعلم من علي بن موسى الرضا عليه السلام، ولا رآه عالم إلاّ شهد بمثل شهادتي، ولقد جمع المأمون في مجالس له عدداً من علماء الأديان وفقهاء الشريعة والمتكلّمين فغلبهم عن آخرهم حتى ما بقي أحد منهم إلاّ أقرَّ له بالفضل وأقرَّ على نفسه بالقصور ولقد سمعته يقول: كنت أجلس معهم في الروضة، والعلماء بالمدينة متوافرون، فإذا أعيا الواحد منهم عن مسألة أشاروا إليَّ بأجمعهم وبعثوا إليّ المسائل فأجبت عنها!!"1.

عبادة الإمام عليه السلام وأخلاقه
وعُرِفَ الإمام الرضا عليه السلام بأخلاقه التي شهد بها القريب والبعيد حتى قال المأمون: "هذا خير أهل الأرض وأعلمهم وأعبدهم"2، وقال رجاء بن أبي الضحاك: "فوالله ما رأيت رجلاً كان أتقى لله منه ولا أكثر ذكراً له في جميع أوقاته منه، ولا أشدّ خوفاً لله عزّ وجلّ"3.

وقد ورد عنه عليه السلام في عبادته أنّه كان إذا صلّى الفجر في أوّل وقتها يسجد لربِّه فلا يرفع رأسه إلى أن ترتفع الشمس وكان يكثر بالليل من تلاوة القرآن فيختمه كلّ ثلاثة أيّام وكان يقول: "لو أردت أن أختمه في أقرب من ثلاثة لختمت ولكنّني ما مررت بآية قط إلاّ فكّرت فيها، وفي أيّ شيء أنزلت، وفي أيّ وقت، فلذلك صرت أختم كلّ ثلاثة أيام"4.

وعن أخلاق الإمام عليه السلام في تعامله مع الآخرين قال إبراهيم بن العباس: "إنّي ما رأيت ولا سمعت بأحد أفضل من أبي الحسن الرضا عليه السلام وشهدت منه ما لم أشهد من أحد، ما رأيته جفا أحداً بكلام قط، ولا رأيته قطع على أحد كلامه حتى يفرغ منه وما ردَّ أحداً عن حاجة قدر عليها ولا مدّ رجليه بين يدي جليس له قط ولا اتكى بين يدي جليس له قط... ولا رأيته يقهقه في ضحكه بل كان ضحكه التبسّم وكان إذا خلا ونصبت الموائد أجلس على مائدته مماليكه ومواليه حتى البواب والسائس"5.

من وصاياه عليه السلام
"اتقوا الله أيّها الناس في نعم الله عليكم، فلا تنفروها عنكم بمعاصيه، بل استديموها بطاعته وشكره على نعمه وأياديه، واعلموا أنّكم لا تشكرون الله بشيء بعد الإيمان بالله ورسوله وبعد الاعتراف بحقوق أولياء الله من آل محمّد عليهم السلام أحبَّ إليكم من معاونتكم لإخوانكم المؤمنين على دنياهم التي هي معبر لهم إلى جناب ربّهم، فإنّ من فعل ذلك كان من خاصّة الله"6.
* زاد المناسبات - المركز الإسلامي للتبليغ، ط1: كانون الثاني 2009م - 1430هـ، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ص: 39-42.


1- العلامة المجلسي – بحار الأنوار – ج 49 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام– ص 100
2- العلامة المجلسي – بحار الأنوار – ج 49 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام– ص 95
3- العلامة المجلسي – بحار الأنوار – ج 49 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام– ص 92
4- القمي – الشيخ عباس – الأنوار البهية – مكتبة أهل البيت عليهم السلام- ص 212
5- الأمين – السيد محسن – أعيان الشيعة – ج 2 مكتبة أهل البيت عليهم السلام- ص 14
6- العلامة المجلسي – بحار الأنوار – ج 75 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام – ص 355
 

13-03-2010 | 15-20 د | 2525 قراءة

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net