الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1278 - 04 ربيع الأول 1439هـ - الموافق 23 تشرين الثاني 2017 م
الشّهادة والإمامة

كلمة سماحة الإمام الخامنئي لدى لقاء العاملين على إقامة مؤتمر تكريم السيّد مصطفى الخمينيمسؤولية أئمّة الجمع الصّعبة والمهمّةخصائص المبلّغ (7)مراقباترضى الله عزّ وجلّمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

زاد المناسبات

المناسبة: بداية شهر محرم_ 1 محرم
الموضوع: من آداب عاشوراء

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

عن الإمام الرضا عليه السلام لابن شبيب: "يا ابن شبيب, إن بكيت على الحسين حتى تصير دموعك على خدَّيك غَفَرَ الله لك كل ذنب أذنبته صغيراً كان أو كبيراً،قليلاً كان أو كثيراً..."


إظهار الحزن

عن الإمام الرضا عليه السلام : "كان أبي عليه السلام إذا دخل شهر محرَّم لا يُرى ضاحكاً، وكانت الكآبة تغلب عليه حتى يمضي عشرة أيّام، فإذا كان يوم العاشر كان ذلك اليوم يوم مصيبته وحزنه وبكائه" 1، وإظهار الحزن لا يكون من خلال الكآبة والبكاء فقط بل من خلال إعلان حالة الحداد بشكل عامّ وفي هذا قال إمام الأمة الراحل قدس سره: "لترتفع رايات عاشوراء المدمَّاة أكثر فأكثر معلنة حلول يوم انتقام المظلوم من الظالم".


البكاء على الإمام الحسين عليه السلام

عن الإمام الرضا عليه السلام: "فعلى مثل الحسين فليبك الباكون، فإنّ البكاء عليه يحطّ الذنوب العظام".2 وللبكاء على الإمام الحسين عليه السلام دلالات يعبّر الإمام الراحل قدس سره عن جانب منها بقوله: "البكاء على مصاب الإمام الحسين عليه السلام هو إحياء للثورة، وإحياء لفكرة وجوب وقوف الجمع القليل بوجه إمبراطوريّة كبيرة".

تعزية المؤمنين

عن الإمام أبي جعفرعليه السلام :"...ثمّ ليندب الحسين ويبكه، ويأمر من في داره ممن لا يتقيه بالبكاء عليه...وليعزِّ بعضهم بعضاً بمصابهم بالحسين عليه السلام "...سئل: كيف يعزي بعضنا بعضاً؟ قال عليه السلام: "..تقول: أعظم الله أجورنا بمصابنا بالحسين عليه السلام ، وجعلنا وإياكم من الطالبين بثأره مع وليِّه الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف من آل محمّد صلى الله عليه وآله وسلم3.


زيارة الإمام الحسين عليه السلام

فعن الإمام الباقر عليه السلام: "من زار الحسين بن علي عليه السلام  في يوم عاشوراء من المحرَّم حتى يظلَّ عنده باكياً لقي الله عزّ وجلّ يوم يلقاه بثواب ألفي حجّة وألفي عمرة وألفي غزوة...كثواب من حجَّ واعتمر وغزا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ...".4 وبعد أن ذكر الإمام الباقر عليه السلام زيارة عاشوراء عقَّب قائلاً: "إن استطعت أن تزوره في كلّ يوم بهذه الزيارة فافعل ولك ثواب جميع ذلك"5.


إنشاد الشعر الحسيني واستماعه

عن الإمام الصادق عليه السلام: "من أنشد في الحسين عليه السلام  بيتاً من الشعر فبكى وأبكى عشرة فله ولهم الجنّة"6.

وجرت العادة أن يكون الإنشاد للشعر الحسينيّ واستماعه في مجالس عاشوراء التي دعا الإمام الخميني قدس سره إلى تفعيلها بقوله: "لتُقَم مجالس ذكرى سيّد المظلومين والأحرار بجلال أكثر وحضور أكثر فهي مجالس غلبة قوى العقل على الجهل والعدل على الظلم والأمانة على الخيانة، وحكومة الإسلام على حكومة الطاغوت".

وأيضاً يكون إنشاد هذا الشعر واستماعه في مواكب اللطم التي دعا الإمام الراحل قدس سره إلى الاستفادة من مضمونه فيما قال: "يجب أن يكون للطم الصدور محتوى أيضاً".

* زاد المناسبات- المركز الإسلامي للتبليغ- ط1: كانون الثاني 2009م- 1430هـ، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ص: 11-14.


1- العلامة المجلسي – بحار الأنوار – ج 44 – مكتبة أهل البيت أهل البيت عليهم السلام – ص 284
2- العلامة المجلسي – بحار الأنوار – ج 44 – مكتبة أهل البيت أهل البيت عليهم السلام – ص 284
3- النجفي – الشيخ هادي – موسوعة أحاديث أهل البيتأهل البيت عليهم السلام – ج 2 – مكتبة أهل البيت أهل البيت عليهم السلام – ص 80
4- العاملي – الحر – وسائل الشيعة (آل البيت) – ج 14 – مكتبة أهل البيت أهل البيت عليهم السلام – ص 477
5- العلامة المجلسي – بحار الأنوار – ج 98 – مكتبة أهل البيت أهل البيت عليهم السلام – ص 296
6- العلامة المجلسي – بحار الأنوار – ج 44 – مكتبة أهل البيت أهل البيت عليهم السلام – ص 288

13-03-2010 | 15-23 د | 2653 قراءة

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net