الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1277 - 27 صفر 1439هـ - الموافق 16 تشرين الثاني 2017 م
نبيّ الرّحمة والخُلق العظيم

عظمة شخصيّة النّبي (صلّى الله عليه وآله)خلال لقاء حشدٍ من التّلاميذ والشّباب على أعتاب اليوم العالمي لمواجهة الاستكبار خصائص المبلّغ (6)إصلاح المجتمع بإصلاح رجال الدّين‏مراقباتمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

التصنيفات » زاد المبلّغ » نعم الزاد في شهر الله
علي (ع) في دعاء الإفتتاح
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

تصدير الموضوع: "اللهم صلِّ على عليٍّ أمير المؤمنين و وصيِّ رسول رب العالمين عبدك و وليّك وأخي رسولك و حجّتك على خلقك وآيتك الكبرى و النبأ العظيم...".

الهدف: الإستدلال على الصفات والألقاب التي وردت بحق علي عليه السلام في دعاء الإفتتاح من خلال الأحاديث وأنها ليست أمراً عرفياً أو شعبياً.

مقدمة
إن قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام: "يا علي لا يعرفك إلا الله وأنا"..... سيبقى التحدي الأكبر في فهم أبعاد وجوانب شخصية علي عليه السلام إلى يوم القيامة، وإِن كلَّ ما كتب وقيل وتناوله الباحثون بالدراسات والأبحاث لم ولن يكشف النقاب كاملاً عن هذه الشخصية التي حيّرت العالم وسيبقى الله ورسوله وحدهما اللذان يعرفان هذه الشخصية كما سيبقى الله وعلي عليه السلام وحدهما يعرفان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم,كما سيبقى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلي عليه السلام وحدهما يعرفان الله تبارك وتعالى.

وفيما يلي سنقف فقط عند هذه الصفات التي وردت في دعاء الإفتتاح، وإلا فإن الحديث عن صفات وألقاب علي عليه السلام ومعانيها ودلالاتها يحتاج لأبحاث طويلة.

اللهم صلِّ على عليٍّ أمير المؤمنين: وهذه الصفة تستلزم كونه أرفع مقاماً من بقية المؤمنين، عن بريدة الأسلمى قال: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن نسلِّم على عليّ عليه السلام بإمرة المؤمنين ونحن سبعة وأنا أصغر القوم يومئذٍ"1.

وصي رسول رب العالمين: أي القائم بأعباء الرسالة بعده، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إن لكل نبيٍّ وصياً ووارثاً، وإن علياً وصييِّ ووارثي"2.

وقال صلى الله عليه وآله وسلم "مشيراً" إلى علي عليه السلام: "إن هذا أخي ووصييِّ وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا"3.

عبدك: وقد تضمنت الكتب الكثير من الآثار التي تحدثنا عن عبادة علي عليه السلام، وأنه أعبد الناس صلاةً وصياماً وقياماً وخدمته للفقراء وإعالته للأيتام وغير ذلك مما لا يسع المقام لتناول هذا الموضوع.

ووليك: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم....يا بريدة: "ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ فقلت: بلى يا رسول الله، فقال: من كنت مولاه فعلي مولاه"4.

وقال لعلي عليه السلام: "أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي"5.

وأخي رسولك: عن أنس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

 يقول لعلي عليه السلام: " أنت أخي في الدنيا والآخرة"6 .

وحجتك على خلقك: عن أنس قال: كنت جالساً مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذ أقبل علي بن أبي طالب عليه السلام، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "يا أنس أنا وهذا حجة الله على خلقه"7.

وقال صلى الله عليه وآله وسلم: أتاني جبرائيل فقال: "يا محمد، إن ربك يقول لك: إنَّ عليَّ بن أبي طالب وصيُّك، وخليفتك على أهلك وأمتك"8.

وآيتك الكبرى والنبأ العظيم: عن أبي الحسن الرضا عليه السلام في قوله تعالى: ﴿عَمَّ يَتَسَاءلُون َ*عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيم*الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ قال: قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: "مالله نبأ أعظم مني، وما لله آية أكبر مني، وقد عرض فضلي على الامم الماضية على اختلاف ألسنتها فلم تقر بفضلي"9.

عن أبان بن تغلب قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن هذه الآية، ﴿عَمَّ يَتَسَاءلُونَ*عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيم فقال: "هو علي عليه السلام لأَنَّ

 رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليس فيه خلاف"10.

عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عزوجل: "﴿عَمَّ يَتَسَاءلُونَ فقال: كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول لاصحابه: أنا والله النبأ العظيم الذي اختلف في جميع الامم بألسنتها، والله ما لله نبأ أعظم مني، ولا لله آية أعظم مني"11.


1- ميزان الحكمة، ج1، ص138.
2- ميزان الحكمة، ج1، ص137.
3- ميزان الحكمة، ج1، ص137.
4- ميزان الحكمة، ج1، ص138.
5- ميزان الحكمة، ج1، ص140.
6- ميزان الحكمة، ج1، ص140.
7- معجم الرجال والحديث، ج2، ص186.
8- الامالي، الشيخ المفيد، ص168.
9- بحار الانوار، ج26، ص1.
10- بحار الانوار، ج26، ص2.
11- بحار الانوار، ج26، ص4.

01-08-2012 | 09-44 د | 801 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net