الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1368 - 13 ذو الحجة 1440 هـ - الموافق 15 آب 2019م
الغدير كمال الدين وتمام النعمة

النظرة الضيقة للإسلاممراقباتأَوْلَى النَّاسِالإرتباط بالله عزّ وجلمراقباتإحذر النفس الأمّارة بالسّوءسؤالُ الخيرِ من اللهِ مراقبات

العدد 1344 - 22 جمادى الآخرة 1440 هـ - الموافق 28 شباط 2019م
حرمة شرب الخمر وعواقبه

 
 

 

التصنيفات » منبر المسجد » حديث سهرة
إصطلاحات الذنب في القرآن والأخبار
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

بسم الله الرحمن الرحيم

تمهيد:

لو فرضنا أن هناك بستانين متشابهين من حيث الماء والهواء والتراب والحرارة وكذلك حال الشبه بالنسبة الى اشجارهما الموسمية. وكان لهما فلاحين، أحدهما يهتم بمكافحة الامراض والآفات التي كانت تصيب بستانه.

فمن الطبيعي ان يكون ذلك البستان ذا فاكهة طرية وورود جميلة ومتنوعة.

أما الآخر فكان يجهل أولا يهتم بأمراض وآفات بستانه، فنتيجة لذلك تلف بستانه وصار اكلاً للدود وعرضة للذبول.

وهكذا الانسان اذا لم يعالج امراضه الروحية والجسمية فيصبح عنصراً ضاراً وخطراً، واذا انتبه وراقب نفسه وعالج أمراضها فعندما يكون شخصاً مفيداً ولائقاً.

إنّ الآفات والاضرار في الانسان هي عيوبه وذنوبه التي حذرت الكتب السماوية وجميع الانبياء البشر من مغبة التلوث بها مؤكدين على الطهارة واجتناب الذنب.

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): "آفة النفس الوله بالدنيا"1. وقال الامام الصادق (عليه السلام): "آفة الدين الحسد والعجب والفخر"2. وعلى هذا الاساس يجب ان نعرف الآفات ونكافحها بعزم وتصميم.


معنى الذنب وانواعه:

الذنب يعني المخالفة، فكل عمل من الأعمال التي تخالف الاوامر الالهية يعد في نظر الاسلام ذنباً، فحتى لو كان الذنب هيناً فهو عظيم وكبير وذلك لمخالفة الاوامر الربانية وعدم إطاعة الله سبحانه وتعالى.

قال الرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) لأبي ذر: "لا تنظر الى صغر الخطيئة ولكن انظر الى من عصيته"3.


الاصطلاحات الدالة على الذنب في القرآن الكريم:

ذكرت في القرآن الكريم وعلى لسان الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله سلم) واهل بيته الطاهرين (عليهم السلام) اصطلاحات كثيرة ومختلفة حول الذنب، حيث يكشف كل منها عن قسم من الآثار السيئة للذنب ويبّين الانواع المختلفة له، والاصطلاحات التي وردت في القرآن الكريم عن الذنب

عبارة عن:
1- الذنب
2- المعصية
3- الاثم
4- السيئة
5- الجرم
6- الحرام
7- الخطيئة
8- الفسق
9- الفساد
10- الفجور
11- المنكر
12- الفاحشة
13- الخبط
14- الشر
15- اللمم
16- الوزر والثقل
17- الحنث.

1- الذنب: ومعناه التابع، وحيث إن كل عمل مخالف للشريعة يتبعه نوع من الجزاء الدنيوي او الاخروي، فقد وردت هذه الكلمة 35 مرة في القرآن الكريم.

2- المعصية: ومعناها التمرد والخروج عن الاوامر الالهية، وتعبّر عن تعدي الانسان لحدود العبودية، وقد وردت هذه الكلمة 33 مرة في القرآن الكريم.

3- الاثم: ومعناه الخمول، والبط، والعجز، والحرمان من الأجر والثواب. وهو دلالة على أنّ الآثم شخص عاجز ومحروم ولا ينبغي له ان يتوهم بانه فطنّ، وهذه الكلمة ذكرت في القرآن الكريم 48 مرة.

4- السيئة: ومعناها العمل القبيح والسيء الموجب للهم والذلة، وتقابلها (الحسنة) التي تعني السعادة والفلاح، ووردت هذه الكلمة في القرآن الكريم 165 مرة. وكلمة السوء مأخوذة من نفس المصطلح وذكرت 44 مرة في القرآن الكريم.

5- الجرم: ويعني في الاصل: إنفصال الثمرة عن الشجرة وكذلك تعني الانحطاط، والجريمة والجرائم اشتقت من نفس هذه المادة، والتلوث بالجرم يبعد الانسان عن الحقيقة، والسعادة، والتكامل، والهدف، وقد وردت هذه الكلمة 61 مرة في القرآن الكريم.

6- الحرام: وتعني هذه الكلمة المنع والحظر. كلباس الاحرام الذي يرتديه الانسان في الحج والعمرة فيحرم عليه ممارسة عدة من الاعمال، والشهر الحرام هو الشهر الذي يحرّم فيه القتال، والمسجد الحرام يعني المسجد الذي له قدسيّة وحرمة خاصة ويحرم على المشركين الدخول فيه، وقد وردت هذه الكلمة 75 مرة في القرآن الكريم.

7- الخطيئة: وتعني الذنب غير المتعمد غالباً. وقد تعني احياناً الذنب الكبير، كما اشير اليها في آيتين في القرآن الكريم. (بلى من كسب شيّئة وأحاطت به خطيئته فاولئك أصحاب النار هم فيها خالدون). ووردت في سورة الحاقة الآية 37. ﴿لا يأكله إلاّ الخاطئون4. إن ارتكاب الخطيئة يقطع على الانسان طريق النجاة ويمنع دخول الانوار الالهية الى قلبه. هذا الاصطلاح في الاصل هو حالة تحصل للإنسان نتيجة اقترافه الذنب فتمنعه من بلوغ سبيل النجاة وتحجب نفوذ انوار الهداية الى قبله5. وردت هذه الكلمة 22 مرة في القرآن الكريم.

8- الفسق: ويعني في الأصل خروج نوى التمر عن قشوره، وهو كناية عن خروج المذنب عن طريق الطاعة والعبودية لله سبحانه وتعالى. اي انه بذنبه قد انتهك حرمة الاوامر الالهية، وفي النتيجة بقي هذا المذنب عارياً وبدون حصن يحصنه وحافظ يحفظه. وقد ورد هذا الاصطلاح 53 مرة في القرآن الكريم.

9- الفساد: ويعني الخروج عن حد الاعتدال، ونتيجته الضياع وتبذير القوى، وقد ذكر هذا الاصطلاح 50 مرة في القرآن الكريم.

10- الفجور6: ومعناه تمزق ستار الحياء والسمعة والدين، وعاقبته الافتضاح، وجاء هذا الاصطلاح ست مرات في القرآن الكريم.

11- المنكر: وأصله من الانكار بمعنى الغير معروف، وذلك لكون الذنب غير مأنوس لدى الفطرة والعقل السليم، بل يعدانه قبيحاً اجنبياً، وقد ورد هذا الاصطلاح 16مرة في القرآن الكريم، وطرح اكثر الاحيان بعنوان النهي عن المنكر.

12- الفاحشة: هي الكلام والعمل القبيح الذي لا شك في قبحه. وفي بعض الاحيان تستعمل بمعنى العمل الشديد القبح والعار والتضجر. وقد ورد هذا الاصطلاح 24 مرة في القرآن الكريم.

13- الخبط: ومعناه عدم التعادل والتوازن في القيام والقعود. وكأن المذنب يتحرك حركات غير موزونة ولا معقولة يتبعها خمول وانحطاط.

14- الشر: ومعناه كل شيء قبيح يرفضه الناس. وعلى العكس منه اصطلاح الخير، بمعنى العمل المحبوب لدى الناس وكأن الذنب هو على خلاف الفطرة والاحساس الداخلي للبشر. وهذا الاصطلاح يستعمل غالباً في مورد البلاء والنوائب ويستعمل احياناً في مورد الذنب حيث ورد قوله تعالى في سورة الزلزال بمعنى الذنب: ﴿ومن يعمل مثقال ذرةٍ شراً يره7.

15- اللمم: (وهو على وزن قلم) بمعنى التقرب الى الذنب، وبمعنى الاشياء القليلة. ويستعمل في الذنوب الصغيرة، وورد هذا الاصطلاح مرة واحدة في سورة (النجم آية 32).

16- الوزر:
ومعناه الثقل. يأتي اكثر الاحيان بمعنى تحمل ذنوب الاخرين. فالوزير يطلق على من يتحمل عبء الحكومة الثقيل، والمذنب غافل عن انه سيحمل على عاتقه حملاً ثقيلاً، وهذا الاصطلاح ذكر 26 مرة في القرآن الكريم. وفي بعض الاحيان ورد اصطلاح " الثقل " في القرآن الكريم في مورد الذنب، كما دلت عليه الآية 13 من سورة العنكبوت.

17- الحنث:
(على وزن جنس)8 وأصله التمايل والانحراف نحو الباطل، واكثر ما تستعمل هذه الكلمة للذنوب الناتجة من عدم الوفاء بالوعد، ونقض العهد بعد الالتزام به، التي تعد من الذنوب الكبيرة. وقد ورد هذا الاصطلاح مرتين في القرآن الكريم. إن هذه الاصطلاحات السبعة عشر يبيّن كلّ واحدٍ منها جزءاً من الآثار الوخيمة للذنب ويجسد الوانه، وكل واحد منها له أسلوب خاص في تحذير الناس من ارتكاب الذنوب.

الاصطلاحات الاخرى في الروايات:

جاءت في الروايات الاسلامية اصطلاحات أخرى للذنوب مثل: الجريرة، الجناية، الزلة، العثرة، والعيب و... وكل واحد من هذه الاصطلاحات يبين لنا معناً خاصاً للذنب من الممكن للانسان أن يقع فيه.

* الشيخ محسن القراءتي


1- غرر الحكم ج 1 ص 305- 309.
2- اصول الكافي ج 2 ص 307.
3- مجموعة ورام ج 2 ص 53.
4- البقرة: آية 81.
5- الميزان ج 1 ص 218.
6- الفجور شق ستر الديانة (مفردات الراغب 373).
7- سورة الزلزال آية 8.
8- مفردات الراغب والمنجد (حنث).

06-09-2012 | 10-02 د | 1241 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net