الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1316 - 04 ذو الحجة1439 هـ - الموافق 16آب2018م
قبسات من حياة الإمام أبي جعفر محمد الباقر عليه السلام

كلمة الإمام الخامنئي في لقائه القائمين على شؤون الحجبعض التوصيات في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(6)التبليغ هو المهمة الأساس لعلماء الدين مراقباتإيّاك وسوء الظّنمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

التصنيفات » روضة المبلغين
منهج تنظيم المضمون 2
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

ـ المرحلة الثانية: أساليب تقديم الآيات والروايات

إشارة

أشرنا في المقال السابق إلى المراحل الخمس المتعلقة باجراء برامج للشباب والناشئة، وتحدثنا حول المرحلة الأولى أي: البداية بإحدى أساليب البدايات. وسنحاول في هذا المقال الاطلالة على المرحلة الثانية.
بعد الشروع بإحدى وسائل البدايات وايجاد الدافع لدى المخاطبين، ينبغي ايصال مضمون الرسالة إلى المخاطبين والذي هو عبارة عن معارف القرآن الكريم وأهل البيت عليهم السلام.

ويستفاد في العصر الحاضر من أسالب ومناهج متعددة لنقل المفاهيم العلمية والدينية والأخلاقية... ثم إِن هذه الأساليب والمناهج تساعد المدرس في نقل الآيات والروايات والمفاهيم والتعاليم المختزنة فيها بسرعة ودقة وتؤدي إلى ايجاد جاذبية خاصة تضاف إلى البرنامج، لا بل وتساهم في رفع مستوى الدافع لدى الشباب بما يشجعهم على المشاركة في هكذا برامج. وفيما يلي نشير إلى بعض أساليب تقديم الآيات والروايات:
1 - الأسلوب النوعي
يمكن ومن خلال هذا الأسلوب انتقاء آية أو سورة أو رواية وجعلها العنوان الأساس الذي ينبغي أن يدور البحث حوله وذلك بدل أن نقوم بذكر العدد الكبير من الآيات والروايات.

إن ذكر العدد الكبير من الآيات في جلسة واحدة سيجعل الشباب والناشئة يشعرون بأنهم قد تُركوا في بحر نوراني كبير بحيث يحتملون الغرق في كل لحظة.
يساعد هذا الأسلوب في اختيار كلمة واحدة أو بضع كلمات من الآيات الشريفة وجعلها موضوع الكلام. ويتمكن الشباب من خلال آية قصيرة من ادراك عشرات المطالب الجديدة والجذابة وبالتالي الاستفادة من حقائق وأسرار القرآن الكريم.

نموذج قرآني:
بهدف توضيح الأسلوب النوعي نقدم نموذجاً من الآيات الشريفة حيث نؤكد فيه على المطالب التي يمكن الوقوف عندها.
جاء في القرآن الكريم قول الله تعالى: ﴿وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً1.

حديث: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "طوبى لمن ملك لسانه"2.
التعرف على كلمة: أطلق على موسى عليه السلام "كليم الله" أي الشخص الذي يتحدث مع الله.
آداب: عند التحدث لا تمسك بيد من تحادثه ولا تضع يدك على كتفه.
أحكام: إذا تكلم الشخص في الصلاة (سهواً بغير ذكر الله)، عليه الاتيان بسجدتي السهو في النهاية.
سيرة: عندما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يتحدث إلى الناس كان يعمل ومن خلال حديثه على تقريب الناس إلى بعضهم البعض.

لطيفة: يتحدث الإمام الرضا عليه السلام عن اعرابي قدم إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم واحضر له هدية ثم طلب منه ثمنها، لذلك كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يُسَرُّ عند ذكر هذا الاعرابي ويضحك من لطائفه، ومن هنا عندما كان يحزن كان يسأل عن الاعرابي.
قصة: هناك شخص مشهور يدعى أبا يوسف يعقوب بن اسحاق المعروف بابن السكيت وهو فقيه اهوازي كبير. وهو من تلامذة الإمام الجواد عليه السلام والإمام الهادي عليه السلام. وله 23 - عنوان كتاب. أجبره المتوكل العباسي على تعليم ولديه (المعتز والمؤيد). أقام المتوكل حفلاً في أحد الأيام وكان يعرف بتشيُّع ابن السكيت، لذلك توجه إليه وقال له: هل تحب ولديَّ هذين أكثر أم تحب الحسن والحسين (عليهما السلام)؟ فأجابه: "والله إن قنبراً خادم علي عليه السلام خير منك ومن ابنيك" غضب المتوكل وأمر بقطع لسانه من القفا فكان شهيد الولاية.

دعاء: ﴿قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي3.
وقفة: ما هو حكم حركة اللسان في الصلاة؟
سبيل جذب المحبوب: استمع بدقة إلى كلام الطرف المقابل، لا تقاطعه قبل أن ينهي كلامه، إذا كنت مخالفاً له فاخبره بعد انتهائه من الكلام وكل شيء تصغي إليه بدقة واهتمام تجعل الناس تتوجه للحديث معك براحة وثقة.
شكل اللسان: اللسان المفتوح (المتملق)، اللسان المغلق (الخجل)، اللسان الممدود (قليل الأدب)، ذو اللسانين (المنافق)، صاحب اللسان (من يمكنه التعبير عما يريد)، لسان الطير (اسم شجرة)...
مثال: قل كلمة واسمع أخرى.

سؤال: اذكر ثلاثة أسماء لشخصيات شيعية معروفة تم قطع ألسنتهم في سبيل الإسلام؟
الجواب:

1 - ميثم التمار بيد معاوية.
2 - ابن السكيت، بيد المتوكل العباسي.
3 - رشيد الهجري بيد عبيد الله بن زياد.

خاطرة: يقول أحد الأصدقاء، وقفت لأول مرة أمام الميكرفون لاقرأ نصاً يحتوي على تبريك بمناسبة النصف من شعبان وتقديم البرنامج.
وبدل أن أقول "تكبير" ليكبر الناس ويرددوا عبارة "الله أكبر" قلت: تبريك.
رواية: يقول الإمام علي عليه السلام: "المرء مخبوء تحت لسانه".
أحجية: ما هو العضو الوحيد الذي لا يتألم على الاطلاق؟ اللسان
خصوصية: اللسان هو أفضل أعضاء البدن واسوءها.
كلام جميل: قيل لشخص كثير الطعام: أي آية من آيات القرآن تحبها أكثر؟

قال: "ما لكم ألا تأكلوا".
قالوا: بأي أمر من أوامر القرآن تحب أن تعمل؟
قال: ﴿وكُلُواْ وَاشْرَبُوا4.
قالوا: أي الأدعية القرآنية تقرأها باستمرار؟
قال: "ربنا أنزل علينا مائدة من السماء".
قالوا: أي أحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تختار؟
قال: "لو دعيت إلى كراع لاجبت".
قالوا: أي الطعام كان مفضلاً عند الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
قال: الطعام الذي يكثر المشاركون فيه.
قالوا: ماذا تطلب من الله تعالى؟
قال: "اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً".

لطيفة: دخل سائل على رب منزل، فتوجه صاحب المنزل إلى غلامه وقال له: قل لرجب أن يقول لقنبر أن يقول لحبيب أن يقول لظفر أن يقول للسائل: لا يوجد في المنزل ما نعطيه له. سمع السائل الجملة فتوجه قائلاً: إلهي قل لجبرائيل أن يقول لميكائيل أن يقول لاسرافيل أن يقول لعزرائيل أن يقبض روح صاحب المنزل.
رسالة الأعضاء (اللسان): قال علي بن الحسين عليه السلام: "حق اللسان... البر بالناس وحسن القول فيهم"5.

نقاط تفسيرية
أ ـ يصبح الاحسان ذا قيمة إذا رافقه الأدب وعدم المنة.
ب ـ تطرح مسألة العلاقة مع الله تعالى في أجواء العلاقة مع الناس لذلك يقول الله تعالى في استمرار الآية الشريفة: ﴿وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ.

الرسائل المنطوية في الآية
1 - إن التعاطي الحسن مع المسلمين والمؤمنين لا بل مع كافة الناس أمر ضروري ولازم "للناس حسناً".
2 - قد يتعذر الاحسان إلى جميع الناس إلا أنه يمكن التحدث مع الناس بشكل حسن ﴿وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنا.

موعظة: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لرجل أتاه: ألا أدلك على أمر يدخلك الله به الجنة؟ قال: بلى يا رسول الله، قال: أنل مما أنالك الله، قال: فإن كنت أحوج مِمَّن أنيله؟ قال: فانصر المظلوم، قال: وإن كنت أضعف ممن أنصره؟ قال: فاصنع للأخرق (أي أشر عليه) قال: فإن كنت أخرق ممن أصنع له؟ قال: فاصمت لسانك إلا من خير، أما يسرك أن تكون فيك خصلة من هذه تجرك إلى الجنة؟6

أنواع اللغات (الألسنة): هناك أكثر من 800 مليون شخص في العالم يتحدثون اللغة الانجليزية، أكثر من 450 مليون شخص يتحدثون اللغة الهندية، أكثر من 300 مليون شخص يتحدثون الرومية، أكثر من 250 مليون شخص يتحدثون الاسبانية، أكثر من 176 مليون شخص يتحدثون البرتغالية، أكثر من 170 مليون شخص يتحدثون البنغالية، أكثر من 70 مليون شخص يتحدثون التركية، أكثر من 65 مليون شخص يتحدثون العربية7، وأكثر من 50 مليون شخص يتحدثون الفارسية8.

مزاج: كان أحد الأشخاص يقف للصلاة وإذ بشخص آخر يدخل ثم يبدأ المديح والثناء على الشخص والصلاة التي يؤديها، فقطع المصلي صلاته وقال: وأنا صائم أيضاً.

كلام دقيق: جاءوا بإِعرابي إلى أحد الخلفاء. فلما وجده يجلس في مكان مرتفع عن الناس توجه إليه قائلاً: السلام عليك يا الله! أجاب الخليفة: لست أنا الله. فقال الأعرابي: السلام عليك يا جبرائيل! فأجاب الخليفة: أنا لست جبرائيل. فقال الاعرابي: إذا لم تكن الله ولست جبرائيل فانزل من عرشك واجلس مع الناس.
حوار اعضاء البدن مع اللسان: تتوجه أعضاء البدن صباح كل يوم إلى اللسان وتقول له: نقسم عليك بالله لا تلقي بنا في العذاب. خف الله! لأنك إذا كنت صادقاً كنا في مأمن وإذا كنت منحرفاً القيتنا في الخطر9.

نصيحة: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال له: يا رسول الله أوصني فقال: احفظ لسانك وكرر ذلك ثلاثاً ثم قال: "ويحك وهل يكب الناس على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم"10.

سؤال: هل المقصود من قوله تعالى: ﴿وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً أن نحدث الناس بجميل الكلام أم أن المقصود الكلام الحسن.
الجواب: كلا الأمرين صحيح، إلا أن المفهوم الثاني يحمل مسألة ينبغي الالتفات إليها.
بناءً على المفهوم الأول يجب على الإنسان في علاقاته الاجتماعية الابتعاد عن العبارات القبيحة أي أن يحسن معاشرة الناس وبناءً على المفهوم الثاني يجب في المعاشرة مع الناس القاء الكلام الحسن، أي أن يتحدث بكلام يحمل توجهاً صحيحاً ويحتوى على العبر والحكم بحيث يستفيد منه كل إنسان مهما كانت العقيدة التي ينتمي إليها.

العودة إلى الجذور: تعود جذور أكثر المعاصي إلى اللسان. ويقع اللسان في أربعين معصية وهي عبارة عن:
1 - التهمة.
2 - البحث عن عيوب الآخرين.
3 - الكذب.
4 - الطعن.
5 - الجرح.
6 - اراقة ماء الوجه.
7 - القسوة في الكلام.
8 - كسر القلب.
9 - الاهانة.
10 - اليمين الكاذب.
11 - التملق.
12 - الكبر في القول.
13 - عدم النهي عن المنكر.
14 - البدعة في الدين.
15 - الحكم بغير الحق.
16 - أذية المؤمن.
17 - الحسد والبخل.
18 - التحدث بغير الحق.
19 - الأخلاق السيئة.
20 ـ تصديق الكفر والشرك.
21 - سوء اللسان في معاشرة الآخرين.
22 - الغيبة.
23 - الاشاعة.
24 - الشتم.
25 - افشاء أسرار الناس.
26 - جعل الآخرين يعيشون اليأس.
27 - المناداة بالاسم السيء.
28 - المزاح مع غير المحرم.
29 - الرياء في القول.
30 ـ الأمر بالمنكر.
31 - المزاح الزائد.
32 - السخرية بالآخرين.
33 - تحريف الأمور الدينية.
34 - الشهادة بغير الحق.
35 - الوعد الكاذب.
36 - التحدث عن غير علم.
37 - الحديث المخلوط بالمكر والحيل.
38 - لعن الناس.
39- تحقير الآخرين.
40 - تقليد صوت شخص بهدف الاستهزاء.

نموذج من الأحاديث
ما تقدم هو نموذج لآية قرآنية شريفة استعملنا فيها الأسلوب النوعي، وفيما يلي نتعرض لنموذج آخر وهو عبارة عن حديث شريف.
قال الصادق عليه السلام: "من يصحب صاحب السوء لا يسلم"11.
التعرف على كلمة: أطلق على رسول الإسلام صلى الله عليه وآله وسلم عبارة "حبيب الله" وعلى النبي إبراهيم "خليل الله".
سؤال: سئل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: يا رسول الله من نجالس؟
قال: من يذكركم الله رؤيته، ويزيد في عملكم منطقه ويرغبكم في الآخرة عمله.

أخلاق: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن أقربكم مني مجلساً يوم القيامة، أحسنكم أخلاقاً.
سيرة: يقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"12. والأخلاق الحسنة تقتضي منك وصل من قطعك والعفو عمن ظلمك.
آداب: أن تواجه الناس بوجه بشوش يشير إلى الرضا.

أحجية: إذا دخل شخصان مكان ما، فكيف نعرف أن أحدهما أفضل من الآخر قبل أن يتحدثا.

دعاء: نقل عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أن من دعى لصاحبه في غيابه تنادي الملائكة أن قد كتب لك مثل ما دعيت به.
أقسام الأصدقاء: الأصدقاء ثلاثة، البعض منهم كالطعام الذي لا يمكن الاستغناء عنه، والبعض كالدواء الذي قد يحتاجه الإنسان تارة، والبعض كالمرض الذي لا يحتاجه الشخص على الاطلاق.

تشبيهات: الأصدقاء كالشجر، بعض الأشجار ذات ثمار وظل وبعض الأصدقاء مفيدون سواء على مستوى الدنيا والآخرة.
وبعض الأشجار تحمل ثماراً فقط وبعض الأصدقاء يحملون نفعاً أخروياً وبعض الأشجار فائدتها في الظل المترتب عليها فقط وبعض الأصدقاء يحملون نفعاً دنيوياً فقط. وبعض الأشجار لا ظل ولا ثمار لها وبعض الأصدقاء غير مفيدين لا في الدنيا ولا في الآخرة.

الصديق النموذجي
1 - الله.
2 - الأنبياء.
3 - الوالدان.
4 - المعلم.
5 - كتاب الله.
6 - محبو الله.
7 - العمل الصالح واللائق الذي يصدر عن الإنسان.

مزاح: كان للحسن بن علي عليه السلام صديق فجاءه يوماً فقال له الحسن عليه السلام: كيف أصبحت؟ فقال: يا بن رسول الله أصبحت بخلاف ما أحب ويحب الله ويحب الشيطان؟ فضحك الحسن وقال: وكيف ذلك: قال: لأن الله عزَّ وجلَّ يحب أن أطيعه ولا أعصيه ولست كذلك. والشيطان يحب أن أعصي الله ولا أطيعه ولست كذلك، وأنا أحب أن لا أموت ولست كذلك13.

سبب عدم الإيمان: إن مصاحبة العصاة والكاذبين تؤدي إلى ضلالكم ويجعل الناس تظن بكم السوء.
نصيحة: صاحب من يذكرك بعيوبك في حينها والذي يعتبر حسناتك زينة له وعيوبك عيوباً لنفسه ومن يكون ظاهره وباطنه معك على وتيرة واحدة والذي يتعامل معك انطلاقاً من الصدق.

حقوق الأصدقاء: تكتمل الصداقة والرفقة عندما ينظر الإنسان إلى صديقة نظرة محبة وعطف، وعندما يشاهد عيوبه ويتغاضى عن سيئاته وعندما يلتفت إليه عند لقائه به وعندما يستمع إلى كلامه حتى النهاية، وعندما لا يتحدث معه بصوت عالٍ بل يحدِّثه بصوت هادئ كما يحب، وعندما يساعده في الأعمال التي يمكن القيام بها بالأيدي وعندما يرافقه في حركته لا أن يتقدم عليه أو يتأخر عنه.

سبل جذب المحبوب: يقول علماء الأخلاق في هذا الخصوص: من المناسب إذا شاهد الشخص خطأً يصدر عن صديقه، أن يفتش له عن أعذار، فإذا لم يقبل قلبه الأعذار عليه نهره على قساوته كيف لا يقبل سبعين عذرٍ لصديق.
الرسالة: يشير الحديث المتقدم إلى الإنسان وكيف يمكن أن يصل إلى حدود السعادة، إلا أن وسوسة صغيرة من صديق السوء قد تنزله القهقراء.

مسائل:
1 - الصديق والرفيق من جملة الأسباب الهامة والبناءة لشخصية الإنسان.
2 - الإنسان موجود يقبل التأثُّر وهناك قسم كبير من أفكاره وصفاته الأخلاقية يحصل عليها عن طريق الأصدقاء.
3 - إن دور الصديق هام جداً على مستوى سعادة وشقاء الإنسان. فقد يرفع الصديق صديقه إلى أعلى مدارج السعادة وقد ينزل به إلى مستوى الفناء والعدم.

الصديق الكامل: تكتمل الصداقة والرفقة عندما يراعي الأشخاص حقوق أصدقائهم وإخوتهم في الدين.
العودة إلى الجذور: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "حب الدنيا رأس كل خطيئة"14.

الشروط التي تذكرها الروايات للصديق الحسن:
1 - أن يكون عاقلاً.
2 - حسن الأخلاق.
3 - حافظاً للسر.
4 - فاعلاً للخير.
5 - حاملاً للأمانة.
6 - أن لا يكون فاسقاً.
7 - أن لا يكون من أصحاب البدع.
8 - غير حريص على الدنيا.
9 - غير كاذب.
10 - لا ينشر عيوب الإنسان.
11 - أن يكون تقياً.
12 - الذي يكون حسن وقبح صديقه حسناً وقبحاً له.
13 - أن يكون مع الإنسان عند الصعوبات.
14 - مريداً للخير.
15 - معيناً للإنسان في أمور الدنيا والآخرة.
16 - غير جبار ولا ظالم.
17 - غر معادٍ لأرحامه.
18 - غير منافق.
19 - الذي يذكر وجوده الإنسان بالله.
20 - غير بخيل.


1- البقرة: 83-
2- نهج الفصاحة، 1918.
3- طه: 25 - 28.
4- الأعراف: 31-
5- رسالة الحقوق للإمام السجاد عليه السلام.
6- أصول الكافي، ج1، ص113، "باب الصمت".
7- لعل مراد الكاتب أن 65 مليون شخص يتحدثون العربية ممن أصلهم غير عربي.
8- اطلاعات التلميذ، ص48.
9- المحجة البيضاء، ج5، ص193-
10- لئالي الأخبار، ج1، ص176.
11- الخصال، الصدوق، ص 169.
12- بحار الأنوار، ج74، ص 186.
13- معاني الأخبار، ص398، ح29.
14- أصول الكافي، ج4، ص415.

12-04-2013 | 09-36 د | 1177 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net