الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
كلمة الإمام الخامنئي في لقائه حشداً من الطلبة الجامعيّين في اليوم السادس عشر من شهر رمضانالتَّحِيَّةُ وآدابُها

العدد 1360- 16 شوال 1440 هـ - الموافق 20 حزيران 2019م
الحمزة، أسد الله وأسد رسوله

الاستفادة من الفنّ المعاصركلمة الإمام الخامنئي في لقائه جماعة من الشعراء والأدباء والمثقفين مراقباتالسابقون للحسنىسؤالُ الخيرِ من اللهِ مراقبات

العدد 1344 - 22 جمادى الآخرة 1440 هـ - الموافق 28 شباط 2019م
حرمة شرب الخمر وعواقبه

 
 

 

التصنيفات » منبر المسجد » أخبار ومناسبات
أصناف الصائمين ونياتهم
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: "كم من صائم ليس من صيامه إلا الظمأ, وكم من قائم ليس له من قيامه إلا العناء,حبذا نوم الأكياس وإفطارهم". وعن الباقر عليه السلام:  قال النبي  صلى الله عليه واله  لجابر بن عبد الله رضوان الله عليه : "يا جابر هذا شهر رمضان من صام نهاره وقام وردا من ليلته وصان بطنه وفرجه وحفظ لسانه يخرج من الذنوب كما يخرج من الشهر قال جابر: يا رسول الله ما أحسنه من حديث,فقال رسول الله صلى الله عليه واله : وما أصعبها من شروط".

بصائر في أحوال الصائمين وأصنافهم وما ينبغي الالتفات إليه في مجال عقد نية الصوم من كتاب إقبال الأعمال لسيد الفقهاء المراقبين السيد ابن طاووس: إن الداخلين في الصيام على عدة أصناف وأقسام:


1. صنف دخلوا في الصوم بمجرد ترك الأكل والشرب بالنهار ,وما يقتضي الإفطار في ظاهر الأخبار, وما صامت جارحة من جوارحهم عن سوء آدابهم وفضائحهم فهؤلاء يكون صومهم صوم أهل الإهمال.

2. صنف دخلوا في الصوم وحفظوا بعض جوارحهم عن سوء الأدب مع مالك يوم الحساب فكانوا في النهار مترددين بين الصوم بما حفظوه والإفطار بما ضيعوه.

3. صنف دخلوا في الصوم بزيادة النوافل التي يعملونها بمقتضى العادات وهي سقيمة لسقم النيات فحال أعمالهم على قدر إهمالهم.

4. صنف دخلوا دار ضيافة الله تعالى في شهر الصيام والقلوب غافلة، والهمم متكاسلة، والجوارح متثاقلة، فحالهم كحال من حمل هدايا إلى ملك ليعرضها عليه وهو كاره لحملها إليه، وفيها عيوب تمنع من قبولها والإقبال عليه.

5. صنف دخلوا في الصوم وأصلحوا ما يتعلق بالجوارح ولكن لم يحفظوا القلب من الخطرات الشالة عن العمل الصالح.

6. وصنف دخلوا في الصيام بطهارة من العقول والقلوب على أقدام المراقبة حافظين ما استحفظهم إياه علام الغيوب فحالهم حال عبد تشرف برضا مولاه.

7. وصنف ما قنعوا لله جلّ جلّاله بحفظ العقول والقلوب والجوارح عن الذنوب والعيوب والقبائح حتى شغلوها بما وفقهم له من عمل راجح صالح فهؤلاء أصحاب التجارة المربحة.

يتقدم المركز الإسلامي للتبليغ من وليّ الله الاعظم| ونائبه الامام الخامنئي المفدّى, والعلماء المبلّغين,والأمة الاسلامية جميعاً بأسمى آيات التهنئة والتبريك بحلول شهر رمضان المبارك شهر الرحمة والمغفرة, أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركة.

 

18-07-2013 | 11-25 د | 848 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net