الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1351 - 12 شعبان 1440 هـ - الموافق 18 نيسان 2019م
الإمام المهديّ (ع) أمل المستضعفين

إنْتِظارُ الفَرَجمراقباتعدم الانسياق وراء رغبات المخاطبين

العدد 1350 - 05 شعبان 1440 هـ - الموافق 11 نيسان 2019م
الدعاء سلاح المؤمن

المناجاة الشعبانيّة نموذج تامّ للتضرّعمراقباتكلمة الإمام الخامنئي بمناسبة ذكرى المبعث النبوي الشريف قَضاءُ الحَوائِج

العدد 1344 - 22 جمادى الآخرة 1440 هـ - الموافق 28 شباط 2019م
حرمة شرب الخمر وعواقبه

 
 

 

التصنيفات » حقيبة المبلغ
متراس التبليغ وكسب المهارة-ح2
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

مهارة "العمل"

قال الإمام علي عليه السلام: "عِلمُ المؤمن في عَمله"1.

إذا رغب مبلّغ الدين دخول وادي الهداية والوصول إلى مستوى التبليغ المؤثر، فأمامه طريقان: الطريق العملي، والطريق العلمي، حيث يكون أحدهما أساسياً أصيلاً، والآخر فرّعياً.


الطريق الأصيل‏

تفيد الآيات والروايات أنّ المبلّغ مُكلَّف باللجوء إلى أفضل الطرق وأكثرها تأثيراً ألا وهو العمل. يقول الإمام الصادق عليه السلام: "كونوا دعاة الناس بغير ألسنتكم ليروا منكم الورعَ والاجتهاد والصلاة والخير وانّ ذلك داعية"2.

ويقول الإمام أمير المؤمنين عليه السلام: "إنّ الوعظ الذي لا يَمجُّه سمعٌ ولا يَعدلُه نفعٌ ما سَكتَ عنه لسانُ القول، ونطقَ به لسانُ الفعل"3.

نرى في هذين الحديثين الشريفين أن التبليغ الواقعي هو "التبليغ العملي". وهذا يعني أن على المبلّغ وقبل أن يدعو الآخرين أو يعلمهم يجب أن يدعو نفسه ويصدق ما يطلب من الآخرين القيام به. ومن هنا نجد القرآن الكريم يتحدّث عن الأشخاص الذين يقولون ما لا يفعلون: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ)4.

قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "يا بن مسعود، لا تكوننّ ممن يهدي الناس إلى الخير ويأمرهم بالخير وهو غافل عنه، يقول الله تعالى: (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ)"5.

وقالب العمل من أكثر القوالب تأثيراً في عمل المبلّغ، لا بل لن يكون التبليغ مؤثراً من دون العمل، يقول الإمام الصادق عليه السلام: "العالم إذا لم يعمل بعلمه زلّت موعظته من القلوب كما يزلّ المطر عن الصفا"6.

ويقول الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ذاكراً تمثيلاً جميلاً: "يا أبا ذر! الذي يدعو بغير عمل كمثل الذي يرمي بغير وتر"7 ويخاطب صلى الله عليه وآله وسلم الإمام علي عليه السلام قائلاً: "يا علي لا خير في قول إلا مع الفعل"8.

وإذا راجعنا كتاب تاريخ الأنبياء لوجدناهم أسرع الناس إلى العمل بالأوامر الإلهية وكانوا أكثر الناس عبادة وعملاً وتقوى.إذاً العمل هو أكثر الأسلحة فعالية في متراس التبليغ وأكثر القوالب تأثيراً في المحتوى هو التزام المبلغ بالتعاليم الدينية.

* مجلة مبلغان


1- غرر الحكم، ص‏220.
2- الحياة، ج‏1، ص‏113.
3- المصدر نفسه، ص‏291.
4- سورة الصف، الآيتان: 2 - 3.
5- الحياة، ص‏286.
6- المصدر نفسه، ج‏1، ص‏113.
7- المصدر نفسه.
8- المصدر نفسه.

17-09-2013 | 10-12 د | 1152 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net