الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
كلمة الإمام الخامنئي في لقائه حشداً من الطلبة الجامعيّين في اليوم السادس عشر من شهر رمضانالتَّحِيَّةُ وآدابُها

العدد 1360- 16 شوال 1440 هـ - الموافق 20 حزيران 2019م
الحمزة، أسد الله وأسد رسوله

الاستفادة من الفنّ المعاصركلمة الإمام الخامنئي في لقائه جماعة من الشعراء والأدباء والمثقفين مراقباتالسابقون للحسنىسؤالُ الخيرِ من اللهِ مراقبات

العدد 1344 - 22 جمادى الآخرة 1440 هـ - الموافق 28 شباط 2019م
حرمة شرب الخمر وعواقبه

 
 

 

التصنيفات » حقيبة المبلغ
متراس التبليغ وكسب المهارة-ح6
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

تحدثنا في المقال السابق حول أهمية المضمون والقالب في التبليغ وحول المضمون الخالص للقرآن والعترة عليهم السلام واعتبرنا أن القلم والبيان هما سلاحان هامان في معركة التبليغ.من المناسب أن يعمل المبلّغون على اكتساب مهارة استعمالهما في ساحة الجهاد الثقافي. وفيما يلي نتحدث حول أهمية القلم في ساحة التبليغ.

القلم والكتابة في مرآة الآيات القرآنية

القرآن الكريم هو الكتاب السماوي الأخير الذي يتضمن الرسالة الإلهية الأساسية والحياتية. واستعمل القلم في القرآن الكريم مرتين بشكل مفرد ومرتين على شكل الجمع.

يخاطب القرآن الكريم الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قائلاً: ﴿اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ1.

توضح الآيات الشريفة المتقدمة موقع القلم وأهميته في ساحة التعليم والتعلّم لا بل يمكن اعتبار هذه الإدارة الأكثر أهمية على مستوى التبليغ. عندما يقسم الله تعالى بالقلم تظهر عظمته وأهميته أكثر فأكثر. ﴿ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ2. وقد تحدّث المعصومون عليهم السلام وهم مفسرو الوحي الحقيقيون حول القلم والكتابة نتعرض لذكر البعض منها:

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إن أول ما خلق الله القلم فقال له اكتب فجرى بما هو كائن إلى الأبد"3. وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "المؤمن إذا مات وترك ورقة واحدة عليها علم، تكون تلك الورقة يوم القيامة ستراً فيما بينه وبين النار"4.

وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا كان يوم القيامة وُزِنَ مداد ُالعلماء بدماء الشهداء فيرجّح مداد العلماء بدماء الشهداء"5. قال الإمام علي عليه السلام: "كتاب الرجل أبلغ من نطقه"6. وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من مات وميراثه المحابر والأقلام دخل الجنة"7. وقال الإمام الصادق عليه السلام: "على كل جزء من أجزائك زكاة واجبة لله عزَّ وجلَّ... وزكاة اليد البذل والعطاء بما أنعم الله عليك به وتحريكها بكتابة العلوم"8. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "قيّدوا العلم. قيل ما تقييده قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كتابته"9. عن الإمام الحسن بن علي عليه السلام أنه دعا بنيه وبني أخيه فقال: "إنكم صغار قوم ويوشك أن تكونوا كبار قوم آخرين فتعلّموا العلم فمن يستطع منكم أن يحفظه فليكتبه وليضعه في بيته"10. عن مفضل بن عمر قال: "قال أبو عبد الله عليه السلام: اكتب وبثّ علمك في إخوانك"11.تتضمن الآيات والروايات المتقدمة مطالب ونقاط عميقة وهامة يجب دراستها في أماكنها ومع ذلك فهي تؤكد على المقام السامي للقلم والكتابة.

* مجلة مبلغان


1- سورة العلق، الآيات: 3 5.
2- سورة القلم، الآية: 1.
3- بحار الأنوار، ج57، ص374.
4- المصدر نفسه، ج2، ص144.
5- المصدر نفسه، ج2، ص16.
6- على شاطئ الكلام، السيد أبو القاسم حسيني، ص269 نقلاً عن الغرر والدرر.
7- المصدر نفسه، ص268 نقلاً عن المستطرف في كل فن مستظرف، ص47.
8- بحار الأنوار، ج96، ص7.
9- ميزان الحكمة، ج8، ص324.
10- المصدر نفسه.
11- المصدر نفسه، ص321.

12-10-2013 | 11-56 د | 1110 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net