الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1364 - 15 ذو القعدة 1440 هـ - الموافق 18 تموز 2019م
المؤمن من أمِنَهُ الناس

المؤمنون بظهور الإمام المهديّ لا يصابون باليأس إحذر النفس الأمّارة بالسّوءكلمة الإمام الخامنئي في لقائه مسؤولي النظام وسفراء البلدان الإسلامية بمناسبة عيد الفطر السعيدسؤالُ الخيرِ من اللهِ مراقبات

العدد 1344 - 22 جمادى الآخرة 1440 هـ - الموافق 28 شباط 2019م
حرمة شرب الخمر وعواقبه

طوبى لهؤلاء!مراقباتوسراجًا منيرًا

 
 

 

التصنيفات » حقيبة المبلغ
قبس من فضائل الإمام الحسين عليه السلام-ح4
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق
فضائل الإمام الحسين في كلام المعصومين عليهم السلام


قيل في التعريف أن "المعرِّف" يجب أن يكون أجلى من "المعرَّف" لذلك لا يمكن لأحدٍ سوى الله تعالى والمعصومين عليهم السلام الحديث حول الإمام الحسين عليه السلام . وفيما يلي نشير إلى بعض الروايات التي تتحدث حول الإمام الحسين عليه السلام .

16- يقول الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "حسين مني وأنا من حسين"1 وقال صلى الله عليه وآله وسلم أيضاً: "الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة"2؛ وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "إن لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد أبداً"3ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "أحب الله من أحب حسيناً"4.

17- يقول الإمام علي عليه السلام: "يا عَبْرَة كل مؤمن، فقال: أنا يا أبتاه؟ قال نعم يا بني"5.

18- تقول السيدة الزهراء عليها السلام حول ابنها الإمام الحسين عليه السلام: "فلما صارت الستة كنت لا أحتاج في الليلة الظلماء إلى مصباح وجعلت أسمع إذا خلوت في مصلاي التسبيح والتقديس في باطني"6.

19- تحدث الإمام السجاد عليه السلام في الشام معرفاً عن نفسه، فقال: "أنا ابن من بكت عليه ملائكة السماء، أنا ابن من ناحت عليه الجن في الأرض والطير في الهواء"7.

20- يقول الإمام الباقر عليه السلام: "ما بكت السماء على أحد بعد يحيى بن زكريا إلا على الحسين بن علي عليه السلام فغنها بكت عليه أربعين يوماً"8.

21- يقول الإمام الصادق عليه السلام: "حنكوا أولادكم بتربة الحسين عليه السلام فإنه أمل كل داء"9.

22- يقول الإمام الجواد عليه السلام: "من زار الحسين عليه السلام ليلة ثلاثٍ وعشرين من شهر رمضان وهي الليلة التي يرجى أن تكون ليلة القدر وفيها يفرق كل أمر حكيم، صافحه أربعة وعشرون ألف ملكٍ ونبي كلهم يستأذن الله في زيارة الحسين عليه السلام في تلك الليلة"10.

23- عن الإمام العسكري عليه السلام أنه قال: "اللهم إني أسألك بحق المولود في هذا اليوم، الموعود بشهادته قبل استهلاله وولادته، بكته السماء ومن فيها والأرض ومن عليها ولما يطأ لابتيها، قتيل العبرة وسيد الأسرة، الممدود بالنصرة يوم الكرة، المعوض من قتله أنَّ الأئمة من نسله والشفاء في تربته"11.

24- ينقل عن إمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف في زيارة الناحية المقدسة قوله. في تعريف الإمام الحسين عليه السلام: "كُنْتَ للرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولداً وللقرآن منقداً، وللأمة عضداً وفي الطاعة مجتهداً، حافظاً للعهد والميثاق، ناكباً على سبل الفساق وباذلاً للمجهود، طويل الركوع والسجود، زاهداً في الدنيا زهد الراحل عنها، ناظراً إليها بعين المستوحشين منها"12.

الفضائل الأخرى للإمام عليه السلام

25- عزة الإمام الحسين عليه السلام: ظهرت هذه الفضيلة في كلمات وخطابات وأراجيز الإمام عليه السلام يوم العاشر قبل أي فضيلة أخرى، يقول الإمام عليه السلام: "ليس شأني شأن من يخاف الموت، ما أهون الموت على سبيل نيل العز واحياء الحق، ليس الموت في سبيل العز إلا حياة خالدة وليست الحياة مع الذل إلا الموت الذي لا حياة معه"13 ويقول أيضاً: "ألا وإن الدعي ابن الدعي قد ركز بين اثنتين بين السلة والذلة وهيهات منا الذلة"14. وقال عليه السلام: "القتل أولى من ركوب العار والعار أولى من دخول النار"15.

26- مقام الشكر ورضا الإمام الحسين عليه السلام: نقلت بعض العبارات عن الإمام الحسين عليه السلام قالها يوم العاشر من المحرم في أوج المعركة عندما كان جسمه الشريف مليئاً بالجراح، قال: "صبراً على قضائك يا رب لا إله سواك، يا غياث المستغيثين"16.

27- تمسك الأنبياء بالاسم المقدس للإمام الحسين عليه السلام: جاء في تفسير قوله تعالى: "فتلقى آدم من ربه كلمات" قيل: "إنه رأى ساق العرش وأسماء النبي والأئمة عليهم السلام فلقنه جبرئيل قل يا حميد بحق محمد يا عالي بحق عليّ يا فاطر بحق فاطمة يا محسن بحق الحسن والحسين ومنك الاحسان فلما ذكر الحسين سالت دموعه وانخشع قلبه وقال يا أخي جبرئيل في ذكر الخامس ينكسر قلبي ويسيل عبرتي. قال جبرئيل: ولدك هذا يصاب بمصيبة تصغر عندها المصائب. فقال يا أخي وما هي؟ قال يقتل عطشاناً غريباً وحيداً فريداً ليس له ناصر ولا معين ولو تراه يا آدم وهو يقول وا عطشاه وا قلة ناصراه حتى يحول العطش بينه وبين السماء كالدخان فلم يجبه أحد إلا بالسيوف"17.

28- استجابة الدعاء تحت قبة حرم الإمام الحسين عليه السلام: ينقل محمد بن مسلم عن الإمام الباقر عليه السلام والإمام الصادق أنهما قالا: "إن الله تعالى عوض الحسين عليه السلام من قتله أن جعل الإمامة في نسله والشفاء في تربته واجابة الدعاء عند قبره"18.


1- بحار الأنوار، ج43، ص271.
2- المصدر نفسه، ص265.
3- مستدرك الوسائل، ج10، ص318.
4- المصدر نفسه، ص271.
5- بحار الأنوار، ج44، ص280.
6- المصدر نفسه، ج43، ص273.
7- المصدر نفسه، ج 45، ص284.
8- المصدر نفسه، ص211.
9- المصدر نفسه.
10- وسائل الشيعة، ج10، ص370.
11- بحار الأنوار، ج98، ص347، ومفاتيح، أعمال يوم الثالث من شعبان.
12- زيارة الناحية.
13- موسوعة كلمات الإمام الحسين عليه السلام ، ص360.
14- المصدر نفسه، ص423.
15- بحار الأنوار، ج45، ص50.
16- موسوعة كلمات الإمام الحسين عليه السلام ، ص510.
17- بحار الأنوار، ج44، ص245.
18- المصدر نفسه، ج46، ص221.

14-12-2013 | 15-30 د | 1378 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net