الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1373 - 19 محرم 1441هـ - الموافق 19 أيلول 2019م
رضا الله، الغايةُ الأسمى

التعلل بالإمكاناتمراقباتالدُّعاء قُرآنٌ صَاعِدنُفوسٌ أبِيَّةمراقباتمراقباتعرفان عاشوراءسؤالُ الخيرِ من اللهِ مراقبات

 
 

 

التصنيفات » حقيبة المبلغ
حديث الغدير الولاية أو المحبة (ح2)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

2ـ اعتراف علماء السنة
نقل مجموعة من علماء أهل السنة روايات متعددة وذكروا فيها أن المراد منها ولاية الإمام علي عليه السلام .

ألف ـ عن أبي سعيد الخدري قال: نزلت هذه الآية: ﴿يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَعلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم غدير خم في علي بن أبي طالب.

ب ـ عن ابن عباس في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ قال: نزلت في علي عليه السلام ، أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يبلغ فيه فأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيد علي عليه السلام فقال: "من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه"(1).

3 ـ إشهاد الناس
عندما بدأ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حديثه حصل على اعتراف وإقرار الناس حول ثلاثة أمور: "ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله وأنَّ الجنة حق والنار حق؟". ما هو هدف هذا الإقرار والاعتراف؟ في الواقع أن هذا الإقرار يراد منه إعداد أذهان الناس لقبول المقام والموقع الذي تم إثباته للإمام علي عليه السلام كما يتم قبول تلك الأصول وليدرك الناس أن الإقرار بالولاية والخلافة للإمام عليه السلام هي في رديف الأصول الثلاثة التي يقر ويعترف بها الجميع. فلو كان المقصود من المولى الصديق والنصير لما أمكن ربط الجمل مع بعضها ولفقدت قوتها البلاغية والكلامية وذلك لسببين:
الأول: أن الإمام علي عليه السلام من دون الولاية، هو شخص مسلم عاش في ذاك المجتمع حيث لا يشك أحد في ضرورة محبة وصداقة الأشخاص المؤمنين فلا حاجة ليأتي الرسول ويؤكد عليه.
الثاني: لا يمكن أن تكون هذه المسألة هامة إلى درجة وضعها في رديف الأصول الثلاثة.

4 ـ بيعة أبو بكر وعمر
ينقل كبار مفسري ومؤرخي أهل السنة أن أبو بكر وعمر كانوا من أوائل الأشخاص الذين توجهوا إلى الإمام علي عليه السلام بعد خطبة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وخاطبوه قائلين: "بخ بخ يا علي أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة"

5 ـ حول شأن نزول آية إكمال الدين
نقل عدد كبير من مفسري ومؤرخي أهل السنة أنه بعد إعلان ولاية الإمام علي عليه السلام يوم غدير خم وتوافد الناس لبيعته كولي ووصي، نزلت آية الإكمال الشريفة (المائدة: 3).
عندما نزلت الآية الشريفة: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا

6 ـ التعميم
أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم غدير خم عمامته المعروفة باسم "السحاب" ووضعها تاج افتخار على رأس الإمام علي عليه السلام ثم وضع طرفها على كتفه وقال: "العمامة تاج العرب". يقول الإمام علي عليه السلام في هذا الخصوص: "عممني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم غدير خم بعمامة فَدَلّ طرفها على منكبي وقال: إنَّ الله أيدني يوم بدر وحنين بملائكة معتمين بهذه العمامة"(2).

7 ـ المعجزة والتأييد الإلهي
جاء في الأخبار أن الحارث الفهري وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من اثني عشر رجلاً حيث سأل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "يا أحمد أمرتنا بالصلاة والزكاة أفمنك كان هذا أم من ربك يا محمد؟... فأمرتنا بحب علي بن أبي طالب عليه السلام زعمت أنه منك كهارون من موسى... أهذا سبق من السماء أم كان منك يا محمد؟ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: بلى سبق من السماء ثم كان مني...".عند ذلك نهض الحارث ومن معه وقال: اللهم إن كان محمداً صادقاً في مقالته فارم علينا بشواظ من نار. وقيل إن صاعقة نزلت به وبأصحابه من السماء. وفي هذا الشأن نزلت الآية الشريفة: ﴿سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ * لِّلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ (3) وقد ساهمت هذه المعجزة في وجود حالة من اليقين عند الجميع بأن مسألة الغدير تعود إلى مصدر الوحي وهي أمر إلهي.

8 ـ ظروف إعلان الحديث
لو كان المقصود من حديث الغدير الإعلان عن مراتب ودرجات محبة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام فليس من الضروري أن يقف الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في ذاك الجو الملتهب ليجمع القوافل تحت أشعة الشمس المحرقة، مع العلم أن القرآن الكريم قد صرح بأن ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ(4)، وهذا يعني أن الإخوة والمحبة تربط أفراد المجتمع المسلم، وعلي عليه السلام هو أحد أفراد هذا المجتمع، فلا حاجة ليقوم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالإعلان عن أمر معروف وواضح وقد تحدث به القرآن الكريم.


(1) يعتقد العديد من علماء أهل السنة أن آية التبليغ نزلت يوم غدير خم للاعلان عن ولاية الإمام علي عليه السلام: جلال الدين عبد الرحمان بن أبي بكر السيوطي؛ فخر الدين محمد بن عمر بن الحسن، تفسير مفاتيح الغيب، ج12، ص49، ذيل الآية الشريفة؛ رشيد رضا الوهابي مذهباً، تفسير المنار (بيروت، دار المعرفة، الطبعة الثانية)، ج6، ص463، ذيل الآية الشريفة؛ القاضي محمد بن علي الشوكاني اليمانيّ، تفسير فتح القدير، ج3، ذيل الآية الشريفة؛ سيد محمود بن عبد الله الآلوسي البغدادي، تفسير روح المعاني، ج2، ذيل الآية الشريفة؛ حافظ بن عساكر الشافعي، تاريخ الدمشق، شرح حال أمير المؤمنين، ج2، ص84، ح589؛ شيخ أبي الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري، أسباب النزول (بيروت، دار التب العلمية، 1400هـ.ق)، ص135؛
(2) فرائض السمطين.
(3) سورة المعارج، الآيتان: 1-2.
(4) سورة الحجرات، الآية: 10.

24-10-2014 | 17-19 د | 927 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net