الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1291 - 05 جمادى الثانية 1439هـ - الموافق 22 شباط 2018م
احذر فتنة المال

الشّهادة، الضّمان لانتصار الإسلامخصائص المبلّغ (20) الكرامةكلمة سماحة الإمام الخامنئي لدى لقائه قادة ومنتسبي القوّة الجويّةذِكْــرُ اللهمراقباتمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

التصنيفات » روضة المبلغين
إرهاصات أرضيّة إحياء العلوم الإسلاميّة في زمان الإمام الباقر عليه السلام - آيت عباسيان (*)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

أسّس الأئمّة المعصومون الإثنا عشر عليهم السلام الجامعة الإسلاميّة وأوصلوها إلى مستواها الامكاني الأعلى. أمّا الأئمة الأربعة الأوائل فقد افتتحوا هذه الجامعة التي جوبهت وللأسف بحملات واسعة من الجهل والضلال والحروب والحوادث وجعل الأحاديث والخصومات، فلم تتسنَّ لهم الفرصة لتوسيع نطاقها. يقول الإمام عليّ عليه السلام وهو بقول رسول الله "باب مدينة العلم"1: "سلوني قبل أن تفقدوني"2. وكان كلّ من وجّه سؤالاً إليه، يجد أمامه بحراً فيّاضاً زاخراً من العلم والفضيلة، إلّا أنّ الأعداء كانوا يشكّلون الحاجز والمانع الحقيقيّ أمام انتشارتلك العلوم.

وواجه الأئمّة الحسن والحسين وزين العابدين عليهم السلام وبكلّ ما أوتوا من قوّة ما كان يمارسه الأعداء من مكر وحيل، ومع ذلك تمكّنوا من إثبات حقّهم واغتصاب بني أميّة للخلافة. وقد أوجدت ثورة الإمام الحسين عليه السلام الدامية ثورة فكرية قام الإمام زين العابدين عليه السلام بنقلها إلى الآخرين في قالب من الدعاء والتضرّع والتعليم.

وعمل الأئمّة عليهم السلام الأربعة اللاحقون على تهيئة الأرضيّة لتدريس العلوم الإسلاميّة، فانتشرت العلوم وتوجّه الطلاب للارتواء من علوم أهل البيت عليهم السلام وفي مجالات عديدة: أصول الدين، فقه الإسلام، الطبّ، الرياضيّات، الأخلاق والفضائل وغيرها. وكان الإمام الباقر عليه السلام طليعة هؤلاء الأئمّة الأربعة.


من هو الإمام الباقر عليه السلام؟

والده الإمام زين العابدين عليه السلام ووالدته فاطمة "أمّ عبد الله" ابنة الإمام الحسن عليه السلام. وهو أوّل علويّ يعود نسبُه من ناحية الأب والأمّ إلى فاطمة الزهراء عليها السلام: "إنّ الإمام الباقر عليه السلام هاشميّ من هاشميّين، وعلويّ من علويّين وفاطميّ من فاطميّين, لأنه أوّل من اجتمعت له ولادة الحسن والحسين عليهما السلام وكانت أمّه أمّ عبد الله بنت الحسن بن علي عليه السلام"3.

وُلد الإمام عليه السلام في أوّل رجب، أو في الثالث من صفر عام 57هـ.ق حسب اختلاف الروايات في المدينة المنوّرة، وتوفّي يوم الاثنين السابع من ذي الحجّة عام 114هـ.ق في المدينة عن عمر 57 سنة. وقبره في البقيع إلى جانب قبر والده الإمام زين العابدين عليه السلام.

امتدّت إمامتُه لتسع عشرة سنة وعشرة أشهر واثني عشر يوماً (من عام 95 إلى 144هـ.ق). وقد مات مسموماً بأمر من هشام بن عبد الملك (الخليفة الأمويّ العاشر).


الخلفاء المعاصرون للإمام الباقر عليه السلام

عاصر الإمام عليه السلام مجموعة من الخلفاء وهم:

1ـ الوليد بن عبد الملك.
2ـ سليمان بن عبد الملك.
3ـ عمر بن عبد العزيز.
4ـ يزيد بن عبد الملك.
5ـ هشام بن عبد الملك.

ويمكن القول إنّ جميع هؤلاء الخلفاء باستثناء عمر بن عبد العزيز كانوا من الظالمين لأهل بيت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

1ـ الوليد بن عبد الملك


ترافقت خلافته مع اتساع المملكة الإسلاميّة وانتصار المسلمين على الكفّار حيث اتسعت المملكة في الشرق والغرب فالتحقت أقوام كثيرة بالإسلام بالأخصّ في الهند وكابل وطوس... وامتدت إلى الأندلس4.

وكان هذا الخليفة فاسداً غير مؤمن بالله، ظالماً وطالباً للأهواء والرذائل5.

2- سليمان بن عبد الملك

كانت مدّة خلافته قصيرة إذ لم تستمرّ لأكثر من ثلاث سنوات6. أظهر الليونة في بداية خلافته فأطلق سراح كافّة السجناء الذين اعتقلهم الحجّاج بن يوسف وأزاح عامله على الخزينة. فتمكّن بذلك من تقديم صورة جميلة عن نفسه بين الناس، لكنّ المدّة لم تطل حتَّى بدأ الظلم. وأخذ يعاون بعض القبائل ضدّ أخرى7 ومن جملة خصائصه الحرص الكبير، كثرة الأكل واشتغاله باللهو8.

3ـ عمر بن عبد العزيز

تُعتبر مرحلة خلافة عمر بن عبد العزيز من المراحل التي لم يمارس فيها ظلم كبير بحقّ أهل البيت عليهم السلام حيث كان عادلاً إلى حدود معيّنة. أصدر قراراً عند وصوله إلى الخلافة بالتعويض على كلّ من تعرّض للظلم والاضطهاد في السابق. وطلب عدم القضاء بحقّ أيّ شخص إلّا بعد أخذ مشورته9. عمل على محاربة الفساد، فباع أحصنة الخلافة في المزاد العلنيّ وعرض البسة سليمان بن عبد الملك للبيع حيث بلغ ثمنها في تلك المرحلة أربعة وعشرين ألف دينار، واستردّ من زوجته كافّة الجواهر والهدايا التي حصلت عليها من والدها أو من زوجها أو من بيت المال10. وكذلك أعاد إلى بيت المال ما كان قد اغتصبه أولاد عمومته من بيت المال أو من الناس ثمّ أعادها إلى أصحابها11.

هدده بنو أميّة بالثورة على خلافته لكنه كان يقول لهم بأنه لا يخاف شيئاً سوى حساب القيامة12. واتبع أفضل أسلوب وطريق لمواجهة الفساد فبدأ من بيته ثم من بيت الخليفة السابق، وبعد ذلك عمل على توسيع دائرة المواجهة تلك.


إنجازات عمر بن عبد العزيز

1ـ منع سبّ عليّ عليه السلام

تُعتبر مسألة سبّ الإمام عليّ عليه السلام من البدع المشؤومة التي أوجدها معاوية. وقد تحدث التاريخ بأنّ معاوية عمد عام 40هـ. إلى إجبار أصحاب الإمام بالسيف والتهديد على الصعود إلى المنابر لسبّ الإمام عليه السلام ومنعهم من ذكر فضائله...

ثمّ أمر الجميع بسبّ الإمام عليه السلام أيام الجمعة من على المنابر. هنا قام عمر بن العزيز بدورِ في منع سبّ الإمام عليه السلام13.

2ـ إرجاع فدك إلى أولاد فاطمة الزهراء عليها السلام

قيل إنّ عمر بن عبد العزيز التقى الإمام الباقر عليه السلام في المدينة14 وأعاد إليه فدك إلا أن الخليفة يزيد بن عبد الملك اغتصبها من جديد.

3ـ الحؤول دون وقوع بعض الانحرافات

لعلّ من أبرز إنجازات عمر بن عبد العزيز إزالة منع الحديث. ومنع الحديث من أكبر الانحرافات التي حصلت في التاريخ الإسلامي بعد وفاة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وقد منع الخليفتان الأول والثاني كتابة الحديث لأهداف سياسيّة. وكان أبو بكر يأمر بعدم نقل شيء من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وعند السؤال حول مسألة ما يمكن الاجابة عليها من وجهة نظره بوجود كتاب الله، والقرآن الكريم حلاله حلال وحرامه حرام15. وكذلك أمر عمر بإزالة كل ما كتب من حديث عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم16.

ومنع عمر أصحاب النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم الذين يسافرون إلى الأطراف من رواية الحديث عنه، وقد سجن ابن مسعود وأبو الدرداء وأبو ذرّ. وقيل إنّ عبد الله بن عمر كان يكتب أحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إلّا أنه أخفاها خوفاً من المنع17.

كان أبو بكر يذكر الدليل والدافع على ما يقوم به حيث كان يعتقد بضرورة إزالة الحديث حتى لا يختلط مع القرآن الكريم18.


من جهة أخرى فإنّ هذا الكلام مرفوض لسببين:

1ـ عندما رحل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى جوار ربّه كان قد ضبط وعَيّن آيات وسور القرآن الكريم، وقد حفظها الحفظة بحيث يمتنع اختلاطها بغيرها.

2ـ القرآن معجزة وهذا يعني أنّ أيّ كلام آخر لا يدانيه من حيث الفصاحة والبلاغة والسهولة والجاذبية وتركيب الجمل. وهذا يعني أنّ آيات القرآن الكريم كالجواهر المتلألئة بين عبارات نهج البلاغة حيث لا تختلط بها على الإطلاق.

نقل بعض المحدّثين الرواية الآتية عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تكتبوا عني شيئاً سوى القرآن من كتب شيئاً سوى القرآن فليمحه"19.

فهل هذا يعني أنّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم منع كتابة الحديث؟ وفي الجواب نقول بأنّ هذا الأمر لا أساس له من الصحّة لسببين:

1ـ ضبط الإمام عليّ عليه السلام الكثير من الأحاديث التي انتقلت إلى الأئمّة عليهم السلام من بعده. فلو منع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كتابة الحديث فلن يُقْدم عليه الإمام عليّ عليه السلام.

2ـ كتبت في حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أكثر من 300 رسالة في مجالات الأحكام والفرائض والمرافعات والسياسات.

استفاد بعض المزوّرين والكاذبين من قضيّة منع كتابة الحديث فقاموا بجعل البعض منها بما يصبّ في مصلحة الحكومات والحكّام. عندما يتمّ الاكتفاء بالحافظة يكثر الادعاء والنسبة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. ولكن لِمَ فعلوا ذلك؟ أليس كلام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حجّة كما القرآن؟ أليس من الواجب على المسلمين اتباعه؟ ألم يتحدّث القرآن الكريم عن أنّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لا ينطق عن الهوى إنّ هو إلا وحي يوحى20؟

جاء في القرآن الكريم قول الله تعالى: ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا21.

4 ـ يزيد بن عبد الملك

تُعتبر مرحلة خلافة يزيد بن عبد الملك من أكثر المراحل ظلاماً في تاريخ بني أمية. تولّى ولاية العهد أثناء خلافة عمر بن عبد العزيز فظهر على أنه شخصية مقبولة، لذلك كان رضى الناس عنه كبيراً، أثناء موت عمر بن عبد العزيز، ولكنّ الأيام لم تطل حتّى بدأ الظلم. كان شديد التلهّي بالأهواء والمفاسد فبدّل القصر إلى مكان للفساد22.

5ـ هشام بن عبد الملك

عمل هشام بن عبد الملك بشكل كبير ومركّز على جمع الثروات والعمران23. واجه أثناء خلافته العديد من الثورات الداخلية حيث قضى عليها ثمّ عمل على إطفاء جذوة الحرب الخارجية. في هذه المدّة ازداد الضغط على الحكومة المركزيّة من قبل قبائل التركمان والخزر، ثمّ بدأت المؤامرات الخفية للعباسيّين ضدّ الحكومة الأموية. ازدادت حركة اعتراض الناس على الحكومة بسبب تصرّفاتها اللامقبولة وبسبب وجود غير اللائقين على رأس السلطة.

كان هشام إنساناً بخيلاً، خشناً، ظالماً، لا يحمل في قلبه أيّ نوع من أنواع الرأفة24.


ظروف نشأة الجامعة الدينيّة على يدي الإمام الباقر عليه السلام:

بدأت حالة التململ وعدم الرضا من الخلفاء في أيام الإمام الخامس عليه السلام وشهدت البلاد الإسلاميّة العديد من الثورات الداخلية الرافضة لحكم بني أمية. صحيح أنّ العديد من هذه الثورات لم يكتب لها النجاح إلا أنها احتلّت مكاناً خاصّاً من اهتمامات الخلفاء فوجد الأئمة عليهم السلام في ذلك فرصة مناسبة لإحياء السنّة النبوية.

بدأ الإمام الباقر عليه السلام عمليّة التدريس وتعليم الدين فأمضى عمره في ذلك، حيث لم يكن عنده فرصة للاستراحة، وكانت مسؤوليّاته كبيرة في إيقاظ الناس وتعريفهم بالحقائق الدينية التي بدأ النسيان يطالها. اتسمت مدرسة الإمام الباقر عليه السلام بأنها مدرسة الفضيلة والإحسان فتربّى على يديه العديد من الطلبة.


تلامذة مدرسة الإمام الباقر عليه السلام:

هناك العديد من الشخصيّات التي نهلت العلم من مدرسة الإمام عليه السلام ومن أبرز هؤلاء: محمّد بن مسلم، زرارة بن أعين، أبو بصير، بريد بن معاوية العجليّ، جابر بن يزيد، حمران بن أعين، وهشام بن سالم.

يُنقل عن الإمام السادس عليه السلام قوله: "... بريد بن معاوية العجلي، وأبو بصير، ومحمّد بن مسلم وزرارة أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه. لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوّة واندرست"25.


تواضع العلماء أمام الإمام الباقر عليه السلام

يقول عبد الله بن عطاء في توضيح فضائل الإمام الخامس العلميّة: لم أرَ صغر وتواضع علماء الإسلام في أيّ مجلس كما كنت أراهم في مجلس محمّد بن علي عليه السلام وكنت أرى "الحكم بن عتبة" المشهور في العلم والفقه يجلس أمام الإمام الباقر عليه السلام كالطفل عندما يجلس أمام أستاذ عظيم26...

لقد ساهم النشاط العلمي للإمام الخامس عليه السلام وكذلك الطلبة الذين تربّوا في مدرسته في تحقيق تلك الأمنيّة التي تحدّث عنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. يقول جابر بن عبد الله الأنصاريّ رضوان الله عليه وهو من الشخصيات الهامة في صدر الإسلام: "... سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: إنك ستدرك رجلاً مني اسمه اسمي وشمائله شمائلي يبقر العلم بقراً... قال فبينما جابر ذات يوم يتردّد في بعض طرق المدينة إذ مَرّ محمّد بن علي عليهما السلام فلمّا نظر إليه قال: يا غلام أقبل فأقبل فقال: أدبر فأدبر، فقال شمائل رسول الله والذي نفس جابر بيده ما اسمك يا غلام؟ قال محمّد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب فقبّل رأسه ثمّ قال: بأبي أنت وأمي، أبوك رسول الله يقرئك السلام..."27.

 


1- (*) كاتب إيراني في مجلة مبلغان.
مناقب علي بن أبي طالب، ص83.
2- بحار الأنوار، ج10، ص128، الرواية 7.
3- المصدر نفسه، ج46، ص215، الرواية 13.
4- الأندلس أو تاريخ حكومة المسلمين في أوروبا، د. محمد إبراهيم آيتي، ص17 ـ 18.
5- راجع: مروج الذهب، المسعودي، ج3، ص96.
6- الكامل في التاريخ، ابن الأثير، ج5، ص11 و37.
7- تاريخ صدر الإسلام والدولة الأموية، ص197.
8- مروج الذهب، ج3، ص175.
9- تاريخ اليعقوبي، ابن واضح، ج3، ص50.
10- الإمامة والسياسة، ابن قتيبة، ج2، ص116.
11- تاريخ الخلفاء، السيوطي، ص232.
12- الأخبار الطوال، أبو حنيفة الدينوري، تحقيق عبد المنعم عامر، ص331.
13- شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد، ج3، ص57.
14- الخصال، الشيخ الصدوق، باب الثلاثة.
15- تذكرة الحفاظ، شمس الدين الذهبي، ج1، ص3.
16- أضواء على السنة المحمدية، محمود أبو ريه، ص43.
17- سيرة الأئمة، مهدي بيشوائي، ص324 ـ 325.
18- أضواء على السنة المحمدية، محمود أبو ريه، ص43.
19- مسند أحمد ابن حنبل، ج3، ص12.
20- سورة النجم، الآيتان: 3 ـ 4.
21- سورة الحشر، الآية: 7.
22- سيرة الأئمة، ص334 ـ 336.
23- مروج الذهب، ج3، ص205.
24- تاريخ اليعقوبي، ج3، ص70.
25- اختبار معرفة الرجال، الشيخ الطوسي، تصحيح حسن مصطفوي، ص136، الحديث 219.
26- علم الحديث ودراية الحديث، كاظم مدير شانه جي، نشر جامعة المدرسين، ص67.
27- بحار الأنوار، ج46، ص225، الرواية 5.

10-06-2015 | 14-36 د | 1277 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net