الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1278 - 04 ربيع الأول 1439هـ - الموافق 23 تشرين الثاني 2017 م
الشّهادة والإمامة

كلمة سماحة الإمام الخامنئي لدى لقاء العاملين على إقامة مؤتمر تكريم السيّد مصطفى الخمينيمسؤولية أئمّة الجمع الصّعبة والمهمّةخصائص المبلّغ (7)مراقباترضى الله عزّ وجلّمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

التصنيفات » حقيبة المبلغ
خصائص المبلّغ (3)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

ومن أهم الخصائص الّتي يجب على المبلّغ الدّيني امتلاكها:

3- البصيرة واليقظة:
من أهمِّ أركان شخصية المبلِّغ الدِّيني أن يتمتَّع بالبصيرة واليقظة والمعرفة والذّكاء والعقل والدّراية.

وبناءً على ذلك فإنَّ من لا يمتلك مثل هذه الخصائص، لا ينبغي له أن يتصدّى لشأن التّبليغ أو يطأ ساحته. والسّبب في ذلك الخوف عليه من الضّلال وإضلال من يخاطبهم.

يقول الله تعالى في قرآنه الكريم مخاطبًا نبيّ الإسلام (صلّى الله عليه وآله): {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ}[1].

ويُستفاد من هذه الآية القرآنيّة أن المبلّغ الدِّيني لا بدّ له أن يتمتع بالبصيرة واليقظة وحُسن التّدبير، وأن يؤسّس دعوته على أساس الدّلائل القطعيّة والواضحة منزّهًا إياها عن شوائب الجهل والإبهام والشّكّ والخرافات.

وأنت أيّها المبلّغ العزيز، يا من تقوم بفريضة التّبليغ الدِّيني، لا بدّ لك أن تعلم بأنّك المخاطب بهذا الخطاب الإلهي حيث يقول تعالى: {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّين وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ}[2].

ففي هذه الآية الشّريفة اعتُبر التفقّه في الدِّين – بمعنى كسب المعارف العميقة والشّاملة عن الدِّين- من جُملة المقدِّمات اللّازمة للمبلّغ الدِّيني.

وبناءً على ذلك، من الضروري لكلِّ من يريد أن يُصبح مبلِّغاً أن يُمضي سنوات عديدة بمنتهى الإخلاص والجدّيّة في محضر أساتذة الدِّين المؤمنين الأتقياء، لتحصيل العلوم والمعارف الإسلاميّة، ليتسنّى له بعد ذلك التّصدّي لمنصب التّبليغ.

[1] سورة يوسف، الآية 108.
[2] سورة التوبة، الآية 122.

25-10-2017 | 13-30 د | 57 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net