الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1418 – 09 ذوالحجة 1441هـ - الموافق 30 تموز 2020م

عيد الأضحى في أيّام الوباء

التبليغ ونداء الإمام (قُدِّس سرّه)مراقباتأبوابُ الصِّلةِ باللهِ عزَّ وجلَّكلمة الإمام الخامنئي مع أعضاء الدورة الحادية عشرة لمجلس الشورى الإسلاميمراقباتخِصالُ المؤمِنمراقباتفَلا مَنْجَى مِنْكَ إلاّ إِلَيْكَمراقبات

 
 

 

التصنيفات » ذاكرة المحراب » العلماء الأعلام
المقدّس الأردبيلي (... – 993 هـ)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

أحمد بن محمد الأردبيلي ثمّ النجفي، الشهير بالمحقّق وبالمقدَّس الأردبيلي، أحد كبار مجتهدي علماء الإماميّة وربّانييهم. ولد في أردبيل، ونشأ بها، واستفاد من خاله الذي كان من كبار العلماء في الفلك والرياضيات.

أخذ بشيراز العلوم العقليّة عن جمال الدين محمود تلميذ جلال الدين الدواني، وارتحل إلى النجف الأشرف وأقام بها، وأكمل دراسته في الفقه والأصول وغيرهما، وبرع في العلوم ولا سيّما في الفقه حتى بلغ درجة الاجتهاد، وقد أجازه به السيد علي بن الحسين الحسيني الصائغ.

قال السيد مصطفى الحسيني التفريشي في حقّ المترجم: كان متكلّماً، فقيهاً، عظيم الشأن، جليل القدر، رفيع المنزلة، أورع أهل زمانه وأعبدهم وأتقاهم.

امتاز المترجم بدقّة النظر والتحقيق، وبأسلوبه الفقهيّ الخاصّ،واستقلاليّته في استنباط الأحكام، وأصالته الكاملة في التفكير والاجتهاد. درّس شتى العلوم، فأخذ عنه جماعة من العلماء، منهم السيد محمد بن علي العاملي صاحب "المدارك"، والحسن ابن الشهيد الثاني زين الدين العاملي صاحب "المعالم" وكانا من أبرز تلامذته، ومحمد بن محمد البلاغي، وعبد اللّه بن الحسين التستري، وعلاّم التفريشي، وفيض اللّه بن عبد القاهر التفريشي، والسيد فضل اللّه، ومحمد بن علي بن إبراهيم الاسترآبادي، وغيرهم.

وممّا قيل في كتبه التي صنّفها: قال عنها المجلسي: إنّها في غاية التدقيق والتحقيق، منها: زبدة البيان في أحكام القرآن (مطبوع) وهو تفسير لآيات الأحكام، مجمع الفائدة والبرهان في شرح "إرشاد الأذهان" للعلاّمة الحلّي (مطبوع) في اثني عشر جزءاً (وقد شمل معظم أبواب الفقه)، حديقة الشيعة (مطبوع)، تعليقات على "قواعد الأحكام في مسائل الحلال والحرام" للعلاّمة الحلّي، تعليقات على "تذكرة الفقهاء" للعلاّمة الحلّي، حاشية على إلهيات "شرح تجريد العقائد" للقوشجي (مطبوع).

للمقدّس الأردبيلي رسائل وتعليقات، منها (وهي مطبوعة): رسالة الخراجية الأولى، رسالة الخراجية الثانية، رسالة في أنّ الأمر بالشيء يقتضي النهي عن ضده الخاص، رسالة في أُصول الدين بالفارسية، تعليقة على ما قال الزمخشري من تفسير سورة الكافرون، تعليقة على ما قال البيضاوي من تفسير الآية (77) من سورة الحج، وتعليقة على بحث الاِجماع من شرح العضدي.

توفّي بالنجف الأشرف في صفر سنة ثلاث وتسعين وتسعمائة، ودفن في إحدى حجرات الصحن المبارك لمرقد الإمام عليّ عليه السلام.

17-05-2010 | 14-06 د | 1048 قراءة

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد


 
صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net