الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1361 - 23 شوال 1440 هـ - الموافق 27 حزيران 2019م
الشيعة في كلام الإمام الصادق (عليه السلام)

في وصية الإمام الصادق عليه السلامكلمة سماحة قائد الثورة الإسلامية الإمام الخامنئي (دام ظله) في ذكرى رحيل الإمام الخميني (قدس سره)مراقباتاعتماد المصادر الموثوقةالتَّحِيَّةُ وآدابُهامراقباتالسابقون للحسنىسؤالُ الخيرِ من اللهِ مراقبات

 
 

 

التصنيفات » قدوة المبلغين
بثّ الأمل والطمأنينة بين الناس
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

يقول الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه):

هناك مفتاح أساسيّ وهو طمأنة الناس وبثّ الأمل فيهم. وهو ما يقع على عاتقنا جميعاً، نحن المعمّمين والمسؤولين وأئمّة الجمعة المحترمين، فيجب أن نبثّ الأمل والإطمئنان بين الناس، لأنّهم لو فقدوا الأمل فقدوا الثقة بالنفس وتزلزلوا وهناك تكون الهزيمة الحتميّة. فالذي يحفظ المحارب والمقاتل في الجبهات هو الأمل، فيجب أن يحصل على الأمل ويعلم أنّ بإمكانه أن يصل إلى شاطئ النصر، فيجب الحفاظ على هذا الأمل حيّاً. إنّ العامل الأساسيّ للنصر هو تواجد الشعب في الساحة، والعامل الذي يحقّق تواجدهم في الساحة هو الأمل والإطمئنان فيجب تقويته فيهم، ولا ينبغي أن يخاف الناس ويسيئوا الظنّ ويفقدوا الثقة، أنتم تقرأون في القرآن الكريم: ﴿الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ[[1] هذا من جانب العدوّ، أي خافوا، ﴿قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ[[2] الآية الأخرى: ﴿إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ[[3].﴿لَئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ[[4].
 
أي أن تخويف الناس مذمومٌ وكذلك إحباطهم وإقلاقهم وفي المقابل: ﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ[[5] حيث ينبغي أن نوصي بعضنا بالصبر والثبات واتّباع الحقّ والمحافظة على بعضنا البعض ﴿وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ[[6]. الأولياء هم المرتبطون ببعضهم البعض. هذه هي مسؤوليّتنا، لهذا ينبغي التوجّه إلى هذه النقطة المرتبطة بالأمل والطمأنينة[7].

[1] سورة آل عمران، الآية 173.
[2] سورة آل عمران، الآية 173.
[3] سورة آل عمران، الآية 175.
[4] سورة الأحزاب، الآية 60.
[5] سورة العصر، الآيات 1-3.
[6] سورة التوبة، الآية 71.
[7] محاضرات القائد الفكر الأصيل منظّمة الإعلام الإسلاميّ 1410هـ.

03-10-2018 | 15-05 د | 262 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net