الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1331 - 21 ربيع الأول 1440 هـ - الموافق 29 تشرين الثاني 2018م
الطلاق، توصيات وأسباب

أنْ نقدّمَ الإسلامَ باعتباره المنقذ للشعوب المستضعفةخطاب الإمام الخامنئيّ، بمناسبة 13 آبان، اليوم الوطنيّ لمقارعة الاستكبار،طوبى لهؤلاء!

العدد 1330 - 14 ربيع الأول 1440 هـ - الموافق 22 تشرين الثاني 2018م
ولادة الرسول (ص) والوحدة الإسلامية

مراقباتوسراجًا منيرًاأولويّات الخطاب في التبليغ، مواجهة الادّعاءات والمزاعمرسالة إبلاغ النصّ الكامل للنموذج الإسلاميّ الإيرانيّ التأسيسيّ للتقدّم

العدد 1329 - 07 ربيع الأول 1440 هـ - الموافق 15 تشرين الثاني 2018م
الإمام العسكريّ (ع) والتمهيد لغيبة القائم (عج)

 
 

 

التصنيفات » زاد المبلّغ » خير الزاد في شهر الله

المحاضرة الحادية عشرة
غضّ البصر

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

قال تعالى: ﴿قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا1.


الهدف:
تربية الناس على أهميّة غضّ البصر وما لذلك من آثار على مستوى صلاح الباطن وانعكاسه على لذّة العبادة.


مقدّمة
لا شكّ أنّ الحواس من النعم الإلهيّة التي أنعم الله بها على الإنسان والتي لولاها لكانت الحياة شبه مستحيلة، إلّا أنّ هذه الحواس هي كذلك مسؤوليّة كبرى على عاتق الإنسان ليحسن استخدامها ويجعلها طريقاً إلى الجنّة والرضوان لا إلى العذاب والشقاء، ومن أهمّ هذه الحواس حاسّة البصر التي أمرنا الله أن نؤدّي حقّها وذلك بأن نغضّ أبصارنا عن حرامه.

ويعتبر غضّ البصر اليوم من أشدّ الأمور التي تحتاج للكثير من الورع نظراً لتفشّي أشكال المحرّمات حول الإنسان في كلّ مكان.


إطلاع الله على خائنة الأعين

قال تعالى: ﴿يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ2.

عن الإمام عليّ عليه السلام: "قسم أرزاقهم، وأحصى آثارهم وأعمالهم، وعدّد أنفسهم، وخائنة أعينهم، وما تخفي صدورهم من الضمير"3.

فالله محيط بكلّ شيء ومطّلعٌ على أدقّ التفاصيل التي تصدر من الإنسان يحصيها ويسجّلها كرام كاتبون لا تفوتهم كبيرة ولا صغيرة.


من ملأ عينه من حرام

وشدّدت الشريعة على حرمة النظر المحرّم الذي يرجو فيه المرء لنفسه ما حُرّم عليه وتوعّدته بأشدّ العذاب، فعن رسول الله صلى الله علية واله وسلم: "من ملأ عينه من حرام ملأ الله عينه يوم القيامة من النّار، إلّا أن يتوب ويرجع"4.

وفي روايةٍ أنّ هذا الغضب موجب لغضب الله وسخطه، فعنه صلى الله علية واله وسلم: "اشتدّ غضب الله عزّ وجلّ على امرأة ذات بعل ملأت عينها من غير زوجها أو غير ذي محرم منها"5.


غضّ البصر وحلاوة العبادة

وكما شدّدت الشريعة على معاقبة من يمدّ بصره إلى الحرام فإنّها وعدت من يغضّون أبصارهم رضىً لله بحسن الثواب في الدنيا والآخرة، فعن رسول الله صلى الله علية واله وسلم: "ما من مسلم ينظر امرأة أوّل رمقة ثمّ يغضّ بصره إلّا أحدث الله تعالى له عبادة يجد حلاوتها في قلبه"6.

وعنه صلى الله علية واله وسلم: "النظر سهم مسموم من سهام إبليس، فمن تركها خوفاً من الله أعطاه الله إيماناً يجد حلاوته في قلبه"7.

عن الإمام الصادق عليه السلام: "من نظر إلى امرأة فرفع بصره إلى السماء أو غمض بصره لم يرتدّ إليه بصره، حتّى يزوجه الله من الحور العين"8.


النظرة الأولى خطأ والثانية عمد

عن رسول الله صلى الله علية واله وسلم لعليّ عليه السلام: "يا عليّ لك أوّل نظرة، والثانية عليك"9.

وعنه صلى الله علية واله وسلم: "لا تتبع النظرة النظرة، لك الأولى وعليك الآخرة"10.

عن جرير: سألت رسول الله صلى الله علية واله وسلم عن نظرة الفجاءة، فأمرني أن أصرف بصري11.

وعن الإمام الصادق عليه السلام: "النظرة بعد النظرة تزرع في القلب الشهوة، وكفى بها لصاحبها فتنة"12.

وإذا كانت النظرة الثانية محرّمة فمعنى ذلك أنّ الشيطان مختبىء بين النظرتين وأنّه سرعان ما يدخل الشيطان بين الناظر والمنظور إليه.


ما يستعان به على غضّ البصر

لا شكّ أنَّ عفاف المجتمع وعدم ظهور الأشكال والصور المحرّمة من الإعلانات والدعايات والإغراءات يساهم مساهمة كبرى في حفظ المجتمع وعدم انزلاق الرجال والنساء في مزالق السوء، كما أنّ غضّ البصر يحتاج كذلك لرادعٍ من نفس الإنسان يعصمه عن ذلك.

قال تعالى حكايةً عن لسان يوسف عليه السلام: ﴿وَإِلاَّ تَصْرِفْ َنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ13.

عن الإمام الصادق عليه السلام: "ما اعتصم أحد بمثل ما اعتصم بغضّ البصر، فإنّ البصر لا يغضّ عن محارم الله إلّا وقد سبق إلى قلبه مشاهدة العظمة والجلال"14.

وسئل أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام: "بما يستعان على غض البصر"؟ فقال: "بالخمود تحت سلطان المطلع على سترك"15.

الإمام عليّ عليه السلام في صفة الراغبين في الله سبحانه بعد ذكر أصناف أهل الدنيا : "وبقي رجال غضّ أبصارهم ذكر المرجع، وأراق دموعهم خوف المحشر"16.

وقال عليه السلام في وصف المتّقين: "غضّوا أبصارهم عمّا حرّم الله عليهم، ووقفوا أسماعهم على العلم النافع لهم"17.

* خير الزاد في شهر الله، المركز الإسلامي للتبليغ، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ط1، تموز 2010م.


1- النور: 30، 31.
2- غافر: 19.
3- الأمالي، ص515.
4- ميزان الحكمة، ج4، ص3291.
5- نفس المصدر.
6- نفس المصدر.
7- نفس المصدر.
8- نفس المصدر، ص3292.
9- الخصال، ص306.
10- كنز العمّال، ج5، ص468.
11- نفس المصدر.
12- الأمالي، الشيخ المفيد، ص208.
13- النور:33.
14- بحار الأنوار، ج101، ص41.
15- نفس المصدر.
16- نهج البلاغة، خطب الإمام عليّ، ج1، ص78.
17- نفس المصدر، ج2، ص161.

19-08-2010 | 08-59 د | 1507 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net