الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1277 - 27 صفر 1439هـ - الموافق 16 تشرين الثاني 2017 م
نبيّ الرّحمة والخُلق العظيم

عظمة شخصيّة النّبي (صلّى الله عليه وآله)خلال لقاء حشدٍ من التّلاميذ والشّباب على أعتاب اليوم العالمي لمواجهة الاستكبار خصائص المبلّغ (6)إصلاح المجتمع بإصلاح رجال الدّين‏مراقباتمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

التصنيفات » زاد المبلّغ » زاد عاشوراء
الحميّة والإباء
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

*الهدف: أهميّة التركيز على بعض المفردات الأخلاقيّة التي أوصت بها الشريعة كالحياء والحميّة، والتي لا يستغني عنها المجتمع بشكلٍ دائم.

*تصدير الموضوع: قال تعالى:﴿إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا1.


مقدّمة

تأتي الغيرة في اللغة بمعنى الحميّة والإنفة، ومن لوازمها الإباء ورفعة النفس وهي ممّا طبعه الله في نفس الإنسان، وعليه فهي من الأخلاق الحميدة والصفات الحسنة التي فطر الله الإنسان عليها فتراه يأبى تدخّل الآخرين في أموره وشؤونه الخاصّة، وفي الإصطلاح عدم السماح لأحد أن يتعرّض له أو لأحد متعلّقاته بأيّ سوء أو أذى.


*محاور الموضوع

الغيرة في النصوص

ملاك قدر الرجل:يقول أمير المؤمنين عليه السلام:"قدر الرجل على قدر همّته، وصدقه على قدر مروّته، وشجاعته على قدر إنفته، وعفّته على قدر غيرته"2.

فالخلاصة أنّ قدر الرجل على قدر غيرته وحميّته.

محبّة الله:عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"إنّ الله يحبّ من عباده الغيور"3.

من شعب الإيمان:عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"الغيرة من الإيمان"4.


الغيرة على الدين

وهي من أبرز مصاديق الغيرة، وذلك عندما يرى المسلم أعداء الدّين وهم يحاولون تهديد الدّين وهذا ما تجلّى في كربلاء على يدي الحسين عليه السلام وأصحابه.


غيرة الحسين بن عليّ عليهما السلام

في كربلاء نرى مشهداً يجسّد الغيرة والحميّة أروع تجسيد وذلك عندما وصل الإمام الحسين عليه السلام إلى الماء فقال له لعين من الأعداء: أتلتذّ بالماء وقد هتكت حرمك، فرمى الماء من يده وخرج من الفرات قاصداً الخيام5.

وفي روايةٍ أنّه عندما اشتدّ القتال صاح بهم الحسين عليه السلام:"ويحكم يا شيعة آل أبي سفيان، إن لم يكن لكم دين وكنتم لا تخافون المعاد، فكونوا أحراراً في دنياكم، وارجعوا إلى أحسابكم إن كنتم عربا". فناداه شمر فقال: ما تقول يا بن فاطمة؟ قال:"أقول:أنا الذي أقاتلكم وتقاتلوني، والنساء ليس عليهم جناح، فامنعوا عتاتكم وجهّالكم عن التعرّض لحرمي ما دمت حيّا"6.


ومن مواقف الحميّة ما ارتجزه الحسين عليه السلام عند مواجهته الأعداء

أنا الحسين بن علي                آليت ألّا أنثني

أحمي عيالات أبي                 أمضي على دين النبيّ7


غيرة أبي الفضل:وقد أبت نفسه إلّا أن يطلب الماء للأطفال عندما رآهم يتلوّون من العطش.

تقول الرواية إنّ العبّاس وبعد أن استأذن أخاه للقتال قال له الحسين عليه السلام:"فاطلب لهؤلاء الأطفال قليلاً من الماء"، فذهب العبّاس ووعظهم وحذّرهم فلم ينفعهم، فرجع إلى أخيه فأخبره، فسمع الأطفال ينادون:العطش العطش!فركب فرسه وأخذ رمحه والقربة وقصد نحو الفرات فأحاط به من كان موكلاً بالفرات، ورموه بالنبال فكشفهم وقتل منهم من قتل حتّى دخل الماء8.

حياؤه من الرجوع بغير ماء:وهذا المشهد غاية في الدلالة على حياء أبي الفضل وإبائه فبعد سقوطه عن الجواد وقد أثخنته الجراح يعرض عليه الإمام الحسين عليه السلام أن ينقله إلى المخيّم فيأبى ذلك كونه وعد سكينة أن يجلب لها الماء ولم يتمكّن من ذلك على ما جاء في بعض المقاتل.

 

*زاد عاشوراء,نشر جمعية المعارف الاسلامية الثقافيّة ,الطبعة التاسعة: تشرين الأول 2010م - 1431هـ/ ص:89


1-الفتح، 26.
2-نهج البلاغة، ج4، ص13.
3-ميزان الحكمة، محمّد الريشهريّ، ج3، ص2342.
4-وسائل الشيعة، الحرّ العامليّ، ج20، ص154.
5-مقتل العوالم، الشيخ عبد الله البحرانيّ، ص98.
6-العوالم، الإمام الحسين عليه السلام - الشيخ عبد الله البحرانيّ - ص 293.
7-مناقب آل أبي طالب، ابن شهر آشوب، ج3، ص158.
8-العوالم، الإمام الحسين عليه السلام ، الشيخ عبد الله البحرانيّ، ص 284.

17-12-2010 | 07-40 د | 1694 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net