الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1277 - 27 صفر 1439هـ - الموافق 16 تشرين الثاني 2017 م
نبيّ الرّحمة والخُلق العظيم

عظمة شخصيّة النّبي (صلّى الله عليه وآله)خلال لقاء حشدٍ من التّلاميذ والشّباب على أعتاب اليوم العالمي لمواجهة الاستكبار خصائص المبلّغ (6)إصلاح المجتمع بإصلاح رجال الدّين‏مراقباتمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

التصنيفات » ذاكرة المحراب » العلماء الأعلام
إسماعيل بن علي بن نوبخت
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

أبو سهل النوبختي الكاتب، وهو خال الحسن بن موسى النوبختي ، كان من متكلمي الشيعة الإمامية وكان فاضلاً له مجلس يحضره المتكلمون، وله مصنفات كثيرة في علم الكلام وردود على ابن الراوندي وغيره، وكان كاتباً شاعراً بليغاً راويةً للأخبار، روى عنه أبو بكر محمد بن يحيى الصولي وأبو علي الكوكبي وابنه أبو الحسن علي بن إسماعيل.

توفي سنة إحدى عشرة وثلاثمائة، ومولده سنة سبع وثلاثين ومائتين) ثم ذكر الصفدي ثلاث قطع من شعر أبي سهل، منها قطعة في شكر ابن الرومي على أبياته في مدح بني نوبخت، والتي يقول فيها:"أعلم الناس بالنجوم بنو نوبخت علما لم يأتهم بالحساب". وهي أربعة أبيات. فأجابه أبو سهل

هكذا يُجْتنى الـودادُ مـن الإخوان            أهـلِ الأذهـان والآدابِ
نظمُ شعرٍ به ينظَّم شـمـلُ          المجد كالعقد فوق صدر الكعابِ
قد سمعنا مديحك الحَسَـن           الـغضَّ ولكن لم نضطلع بالجوابِ.


أقوال العلماء فيه
كان من اصحاب ابي محمد العسكري عليه السلام وكان ممن تشرف بزيارة مولانا الحجة عجل الله فرجه الشريف في مرض ابيه عليه السلام ، رواه الشيخ في الغيبة، وقد وتكلموا معه في السفير بعده.رواه الشيخ في الغيبة، وكان له وجاهة وقدر في انفس الناس ومحل من العلم والادب ايضا عندهم كما في رواية الغيبة في قصة الحلاج واحتجاجه عليه ومدحه التنوخي لذلك بقوله:كان ابوسهل من بينهم مشفقا، فهما، فطنا.

قال ابن النديم في ترجمته في فهرسته:ابوسهل النوبختي اسماعيل بن علي بن نوبخت، من كبار الشيعة، وكان ابوالحسن الناشئ يقول: انه استاذه وكان فاضلا، عالما، متكلما، وله مجلس بحضرة جماعة من المتكلمين إلى آخر ترجمته فقد ذكر رأيه، واحتجاجه على الشلمغاني، وكتبه الكثيرة فلاحظ.

وقال الشيخ في الفهرست في ترجمة مظفر بن محمد الخراساني:وكان عارفا بالاخبار، وكان من غلمان أبي سهل النوبختي. وكان محمد بن بشر ابوالحسن الحمدوني الشوشنجردي المتكلم المشهور من اعيان أصحابنا من غلمان أبي سهل النوبختي. صرح بذلك ابن النديم في الفهرست.

وكان ابوسهل هو الذي كشف أمر الحسين بن منصور الحلاج الحيال الصوفي المتصنع وأظهر فضيحته وخزيه حتى شهر أمره عند الصغير والكبير وتنفر الجماعة عنه ذكره الشيخ بتفصيله في الغيبة.
وابن النديم في فهرسته، والقاضي ابوعلي الحسن بن علي التنوخي المتوفي 384 في كتابه في أخبار المذاكرة ج 1 / 161 وغيرهم. وكان ذلك بعد ظهور أمر الحلاج سنة(299) كما في الفهرست.

وكان لابي سهل احتجاج لطيف في جواب من سأله:كيف صار هذا الامر إلى الشيخ أبي القاسم الحسين بن روح دونك؟ رواه الشيخ في الغيبة.
ويظهر منه انه كان أهلا للنيابة والسفارة للناحية المقدسة وان قدم وفضل الحسين بن روح لخصال ذكر بعضها ابوسهل النوبختي في هذا الحديث. وذكر المرزباني في معجم الشعراء ان احمد بن أبي عوف إحتال على أبي سهل النوبختي وحبسه في أيام القاسم بن عبيد الله.

تلامذته

وقد قرأ عليه مظفر بن محمدبن احمد ابوالجيش البلخي المتكلم المشهور المتوفي سنة(367).

مؤلفاته
ولأبي سهل مجموعة من التصنيفات المهمة نذكر منها
1-كتاب "الإمامة "
2-كتاب "الرد على الغلاة "
3-كتاب "نقض رسالة الشافعي "
4-كتاب "الرد على أصحاب الصفات "
5-كتاب "إبطال القياس "
6-كتاب "الحكاية والمحكي "
7-كتاب "الرد على اليهود "
8-كتاب في "الرد على أبي العتاهية "
9-كتاب "الخصوص والعموم "
10-كتاب "استحالة الرؤية.

07-01-2011 | 05-34 د | 685 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net