الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1277 - 27 صفر 1439هـ - الموافق 16 تشرين الثاني 2017 م
نبيّ الرّحمة والخُلق العظيم

عظمة شخصيّة النّبي (صلّى الله عليه وآله)خلال لقاء حشدٍ من التّلاميذ والشّباب على أعتاب اليوم العالمي لمواجهة الاستكبار خصائص المبلّغ (6)إصلاح المجتمع بإصلاح رجال الدّين‏مراقباتمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

التصنيفات » ذاكرة المحراب » العلماء الأعلام
السيّد مير عبد الفتّاح بن علي الحسيني المراغي
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

ولادته
لم تحدّد لنا المصادر تاريخ ولادته، إلاّ أنّه ولد في القرن الثاني عشر الهجري.

دراسته
قرأ على أبناء الشيخ جعفر الفقيه النجفي ، له العناوين ، وتقرير بحث شيخه : الشيخ علي بن الشيخ جعفر الجناجي النجفي تعليقا على الشرائع ، وله تقرير بحثه وبحث أخيه الشيخ موسى في الأصول ، فرغ منه سنة 1241 ، وله تقريرات بحث الشيخ موسى على بعض كتب الفقه من الشرائع ، وعلى اللمعة وشرحها ، تاريخ بعضها سنة 1243 .
 


أقوال العلماء فيه: نذكر منهم ما يلي
عنونه العلامة الطهراني في ( الكرام البررة ) وقال : هو السيد المير عبد الفتاح بن علي الحسيني المراغي ، فقيه كبير وعالم جليل ، كان من الأجلاء الأعلام والحجج العظام ، وهو صاحب ( عناوين الأصول ) المطبوع الذي ألفه من تقريرات بحث أستاذيه العلمين الشيخ موسى والشيخ علي ابني كاشف الغطاء ، وقد فرغ منه في سنة 1246 ه‍ ، وله من فوائد بحث أستاذيه المذكورين مجلدات اخر ، منها مجلد في مباحث الألفاظ من الأصول ، وآخر في الفقه تعليقا على الشرائع ، وثالث في الخيارات والإجارة والغصب وغيرها من الشرائع أيضا ، وبعضها على اللمعة وشرحها ، وقد فرغ من بعضها في سنة 1243 وفي آخر الأخير - وهو بخطه - مشيخة التهذيب ، ورسالة في الموثقين ذكر فيها قرب خمسين رجلا ممن قطع بثقتهم باجتهاده ، وبعض فوائد رجالية أخرى ، وله رسالة في عمل الدائرة الهندية لتعيين الزوال ، وكل هذه المجلدات في النجف.

أساتذته: نذكر منهم ما يلي
1- الشيخ موسى كاشف الغطاء.
2- الشيخ علي كاشف الغطاء.
3- السيّد محمّد السيّد علي الطباطبائي.

مؤلفاته: نذكر منها ما يلي
1- العناوين الفقهية. فرغ منه 18 شهر رمضان سنة 1246 ، وتوفّي سنة 1250 ، مشتمل على ثلاثة وتسعين عنواناً في المباحث الأُصولية التي يتفرّع عليها الفروع الفقهية ، طبع مكرّراً منها سنة 1274 وسنة 1297 ، وهو مشحون بالتحقيق من تقرير أبحاث شيخيه الشيخ علي والشيخ موسى نجل الشيخ جعفر كاشف الغطاء ، ترجم له تربيت في دانشمندان آذربايجان ص 258 .
2- كتاب البيع.
3- التقريرات.
4- الحياض المترعة.
5- رسالة في عمل الدائرة الهندية لتعيين الزوال.
6- رسالة في الموثقين.
7- أخبار إمامة الباقر (عليه السلام).

وفاته
توفّي السيّد المراغي (قدس سره) عام 1250 هـ كما أرّخها الميرزا المدرس الخياباني في ( ريحانة الأدب ) . ومثله الميرزا محمد علي خان تربيت في كتاب ( دانشمندان آذربايجان ).

07-01-2011 | 05-44 د | 694 قراءة


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net