الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1278 - 04 ربيع الأول 1439هـ - الموافق 23 تشرين الثاني 2017 م
الشّهادة والإمامة

كلمة سماحة الإمام الخامنئي لدى لقاء العاملين على إقامة مؤتمر تكريم السيّد مصطفى الخمينيمسؤولية أئمّة الجمع الصّعبة والمهمّةخصائص المبلّغ (7)مراقباترضى الله عزّ وجلّمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

زاد المناسبات

المناسبة: شهادة الإمام علي عليه السلام_ 21 رمضان
الموضوع: الموت في نظر شهيد المحراب

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

التاريخ: 21 رمضان سنة 40 هـ

ورد في وصيّة أمير المؤمنين عليه السلام لابنه الإمام الحسن عليه السلام: "إعلم يا بني أنّك خُلقت للآخرة لا للدنيا"1. من هذا المبدأ المؤسِّس لكون الآخرة هي غاية الإنسان دعا أمير المؤمنين عليه السلام إلى التجهيز للآخرة بزاد التقوى فكان ينادي المسلمين: "تجهّزوا رحمكم الله فقد نودي فيكم بالرحيل وأقلوا العرجة على الدنيا , وانقلبوا بصالح ما بحضرتكم من الزاد.."2.

حقيقة الموت
كما دعا الإمام علي عليه السلام إلى فهم حقيقة الموت موضحاً أنّه "باب الآخرة" لذا فمن تجهّز لآخرته وأعدّ لها فإنّ الموت سبب راحته والأنفع له بل تحفة إلهيّة وهذا ما أوضحه عليه السلام بأقواله الشريفة، "أفضل تحفة المؤمن الموت"، "في الموت راحة السعداء"، "ما أنفع الموت لمن أشعر الإيمان والتقوى قلبه"3.

الإمام علي عليه السلام والموت
وإذا كان الموت للمؤمنين هو ما مرّ، فكيف بالنسبة لأميرهم عليه السلام الذي كان يقول: "والله ما يبالي ابن أبي طالب أوقع على الموت أم وقع الموت عليه"4، بل كان يقول: "والله لابن أبي طالب آنس بالموت من الصبي بثدي أمّه"5.

أفضل الموت
وسمع أمير المؤمنين عليه السلام من خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم عن منزلة القتل في سبيل الله وأنّه "فوق كلّ برّ برّ حتى يُقتل الرجل في سبيل الله، فإذا قُتل في سبيل الله عزّ وجلّ فليس فوقه برّ"6، فكان عليه السلام يقول: "...فوالله إنّي لعلى الحقّ وإنّي للشهادة لمحبّ"7 وكان عليه السلام يقول: "إنّ أفضل الموت القتل، والذي نفس علي بيده لألف ضربة بالسيف أهون من موتة على الفراش"8، وكان عليه السلام يدعو بالشهادة له ولأصحابه فكان يقول للأشتر: "وأنا أسأل الله بسعة رحمته..أن يختم لي ولك بالسعادة والشهادة"9.

سعي الإمام عليه السلام نحو الشهادة
وسعى أمير المؤمنين عليه السلام من بداية الدعوة الإسلاميّة إلى الشهادة فبات على فراش النبي صلى الله عليه وآله وسلم في العمليّة الاستشهاديّة الأولى في الإسلام لكنّ الله تعالى ادّخره (أي صانه وحفظه) لمستقبل الإسلام وقاتل في معارك الإسلام الكبرى مريداً الشهادة وحينما يبقى دونها كان يشقّ ذلك عليه، وشكى ذلك لرسول الله في أُحُد فقال له عليه السلام: "أبشر فإنّ الشهادة من ورائك"10.

الفوز المبين
وأخيراً وبعد صبر طويل دخل أمير المؤمنين عليه السلام مسجد الكوفة شاعراً بعلامات الشهادة التي طالما انتظرها باشتياق، ومع ضربة سيف اللئيم على الهامة الشريفة رأى الإمام علي عليه السلام الباب الذي طالما انتظره يفتح فأطلق صرخة السعادة "فزت ورب الكعبة"11، إنّه قسم بالمبدأ بربّ الكعبة التي دحا (بسط) الله الأرض من تحتها في أوّل الخلق وهي بيت الله الذي فيه كان مبدأ ولادة الإنسان الكامل الإمام علي عليه السلام. وإنّه إخبار بالفوز، الفوز بالقتل في سبيل الله.

من قتل أمير المؤمنين؟
من هو الذي حرم الإنسانيّة كمالات أمير المؤمنين عليه السلام فكان أشقى الآخرين.من هو الملعون في السماوات والأرض لا سيما في ليلة القدر الوارد فيها استحباب لعن قتلة أمير المؤمنين مائة مرّة على مرّ الزمان.

لنسمع الجواب من الفم المقدّس لأمير المؤمنين عليه السلام الذي تخطّى في تعيينه القاتل شخص ابن ملجم الذي تربّى في بيئة منحرفة تنسب نفسها إلى الإسلام ليقول - فيما ورد عنه بعد جرحه - "قتلني ابن اليهوديّة"12. لعلّ الإمام عليه السلام أراد بهذه الكلمة الإشارة إلى أنّ قتله صنيعة الحقد والغلّ الذي يحمله اليهود ضدّ الإسلام والمسلمين بل الإنسانيّة ليرسم بذلك طريق الثأر لقتله باجتثاث جذور جور الحقد اليهوديّ من الوجود.

شهادة علي عليه السلام وحزن القدس
وإذا كان أمير المؤمنين عليه السلام قد ربط بين قتله واليهود فليس من الغريب أن يبكيه بيت المقدس كما روى ابن شهاب الذي سأله عبد الملك بن مروان قائلاً: "يا ابن شهاب، أتعلم ما كان في بيت المقدس صباح قتل علي بن أبي طالب، قال: "نعم.. لم يرفع حجر في بيت المقدس إلاّ وُجد تحته دم"13.
* زاد المناسبات - المركز الإسلامي للتبليغ، ط1: كانون الثاني 2009م - 1430هـ، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ص: 185-189.


1- العلامة المجلسي – بحار الأنوار – ج 74 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام – ص 205
2- خطب الامام علي عليه السلام – نهج البلاغة – ج 2 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام- ص 183
3- الريشهري – محمد – ميزان الحكمة – ج 4 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام- ص 2961
4-الريشهري – محمد – ميزان الحكمة – ج 4 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام- ص 2969
5- خطب الامام علي عليه السلام- نهج البلاغة- ج 1 -مكتبة أهل البيت عليهم السلام – ص 41
6- العلامة المجلسي – بحار الأنوار – ج 71 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام – ص 69
7- العلامة المجلسي – بحار الأنوار – ج 30 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام – ص 26
8- العلامة المجلسي – بحار الأنوار – ج 32 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام – ص 61
9- خطب الامام علي عليه السلام – نهج البلاغة – ج 3 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام- ص 110
10- خطب الامام علي عليه السلام – نهج البلاغة – ج 2 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام- ص 50
11- العلامة المجلسي – بحار الأنوار – ج 41 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام – ص 2
12- العلامة المجلسي – بحار الأنوار – ج 42 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام – ص 284
13- الريشهري - محمد - موسوعة خطب الامام علي بن أبي طالبQ في الكتاب والسنة والتاريخ – ج 7 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام- ص 269

13-03-2010 | 15-04 د | 2499 قراءة

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net