الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1278 - 04 ربيع الأول 1439هـ - الموافق 23 تشرين الثاني 2017 م
الشّهادة والإمامة

كلمة سماحة الإمام الخامنئي لدى لقاء العاملين على إقامة مؤتمر تكريم السيّد مصطفى الخمينيمسؤولية أئمّة الجمع الصّعبة والمهمّةخصائص المبلّغ (7)مراقباترضى الله عزّ وجلّمراحل الإعداد والاصطفاء بين مريم والزهراء عليهما السلامأهمُّ الأشياء لطالبِ القُرْبِ، الجدُّ في تَرك المعصية
من نحن
 
 

 

زاد المناسبات

المناسبة: زيارة الأربعين_ 20 صفر
الموضوع: الإمام الحسين عليه السلام عهدٌ ووفاء

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

التاريخ: في 20 صفر

حثَّ نبيّ الإسلام وأهل بيته عليهم السلام على زيارة مراقدهم المطهّرة فقد ورد أنّ النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم خاطب أمير المؤمنين عليه السلام قائلاً: "يا عليّ من زارني في حياتي أو بعد موتي أو زارك في حياتك أو بعد موتك أو زار أبنيك في حياتهما أو بعد موتهما ضمنت له يوم القيامة أن أخلصه من أهوالها وشدائدها حتى أصيّره معي في درجتي"1.

فضل الزيارة
وعن الإمام الرضا عليه السلام: "إنّ لكلّ إمام عهداً في عنق أوليائه وشيعته، وإنّ من تمام الوفاء بالعهد وحسن الأداء زيارة قبورهم فمن زارهم رغبة في زيارتهم وتصديقاً بما رغبوا فيه كان أئمّتهم شفعاءهم يوم القيامة"2.

ولا يقتصر استحباب زيارة مراقد أهل البيت عليهم السلام على السفر إليها بل ورد استحباب زيارتهم عن بُعد فعن الإمام الصادق عليه السلام: "إذا بعدت بأحدكم الشقّة، ونأت به الدار، فليعلُ أعلى منزله، فيصلّي ركعتين، وليُومِ بالسلام إلى قبورنا، فإنّ ذلك يصير إلينا"3.

زيارة الإمام الحسين عليه السلام
وممّا أكّد عليه أهل البيت عليهم السلام تأكيداً حثيثاً هو زيارة الإمام الحسين عليه السلام فقد ورد عن سدير: قال لي الصادق عليه السلام: "يا سدير تزور قبر الحسين عليه السلام في كلّ يوم؟ قلت: جعلت فداك لا، قال عليه السلام: "ما أجفاكم! فتزورونه في كلّ جمعة؟ قلت: لا، قال عليه السلام: فتزورونه في كلّ شهر؟ قلت: لا قال عليه السلام: فتزورونه في كلّ سنة؟ قلت: قد يكون ذلك.قال: يا سدير، ما أجفاكم بالحسين عليه السلام، أما علمت أنّ لله ألفي الف ملك شعثاً غبراً يبكونه ويزورونه، لا يفترون، وما عليك يا سدير أن تزور قبر الحسين في كلّ جمعة خمس مرات، في كلّ يوم مرّة "قلت جعلت فداك، إنّ بيننا وبينه فراسخ كثيرة، فقال عليه السلام: تصعد فوق سطحك، ثمّ تلتفت يمنة ويسرة، ثمّ ترفع رأسك إلى السماء، ثم تنحوّ نحو قبر الحسين عليه السلام فتقول: (السلام عليك يا أبا عبد الله، السلام عليك ورحمة الله وبركاته)، تكتب لك زورة، والزورة حجّة وعمرة"4.

- وقد ورد استحباب زيارة الإمام الحسين عليه السلام في مناسبات خاصّة عديدة كالأوّل من رجب ومنتصفه، ومنتصف شعبان، وليالي القدر، وعيدي الفطر والأضحى، ويوم عرفة، وعاشوراء والعشرين من صفر وهو اليوم الأربعين بعد شهادته المباركة ففي الحديث المشهور عن الإمام الحسن العسكري عليه السلام: "علامات المؤمن خمس: صلاة إحدى وخمسين، وزيارة الأربعين، والتختّم باليمين، وتعفير الجبين، والجهر بـبسم الله الرحمن الرحيم"5.

- وقد ورد في الأربعين زيارة خاصّة عن الإمام الصادق عليه السلام وهي كغيرها من الزيارات المأثورة تحمل المضامين العالية التي أراد أهل البيت عليه السلام إيصالها إلى الأمّة لبثِّ المعرفة والوعي بين أفرادها، وليعلن الزائر فيها عن استعداده لنصرة قضيّة سيد الشهداء عليه السلام في أيِّ عصر ناصراً حسين عصره مواجهاً يزيده ففي نصّ زيارة الأربعين: "أمري لأمركم متَّبع ونصرتي لكم مُعدَّة حتى يأذن الله لكم، فمعكم معكم لا مع عدوّكم"6 وفي بعض نصوص زيارات الإمام الحسين عليه السلام "لبيك داعي الله"7 مكرَّرة سبع مرّات، ولعلّ ذلك كما أفاد بعض العلماء لأنّ الإمام أبا عبد الله عليه السلام  لما رأى كثرة من قتل من أصحابه استنصر الناس سبع مرّات فجاءت التلبيات السبع لنصرة قضيّة الإمام بعد شهادته وهي قضيّة الحقّ والعدل في مواجهة الباطل والظلم وهذه القضيّة كانت في التاريخ وما زالت في الحاضر وستبقى حتى يخرج من يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً.
*  زاد المناسبات - المركز الإسلامي للتبليغ، ط1: كانون الثاني 2009م - 1430هـ، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ص:27-30.


1- الشيخ الكليني – الكافي – ج 4 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام– ص 567
2- العلامة المجلسي – بحار الانوار – ج 98 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام– ص 365
3- العاملي – الحر – وسائل الشيعة (آل البيت) ج 14 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام-  494
4- السيد ابن طاووس- إقبال الأعمال ج 3 - مكتبة أهل البيت عليهم السلام – ص 100
5- الشيخ الطوسي – مصباح المتهجد – مكتبة أهل البيت عليهم السلام – ص 789
6- ابن قلويه – كامل الزيارات – مكتبة أهل البيت عليهم السلام – ص 388

13-03-2010 | 15-21 د | 2669 قراءة

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد


صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net