بسم الله الرحمن الرحيم
قسموا وسائل التبليغ من جهات متعددة، مثال ذلك: الوسائل الطبيعية، والإنسانية
والصناعية أو الوسائل الرائجة في المجتمعات القديمة والحديثة.
وقد وسع البعض دائرة وسائل التبليغ لتشتمل على الآذان، القرآن، ارسال المبلغ، القصص،
الحج و...، وقسمها البعض إلى وسائل اضطرارية (التقية، التورية...) وعادية. ويتبين
من خلال الدقة أن بعض هذه الوسائل تنتمي إلى المصادر، الأماكن، الطرق، المهارات
وأساليب التبليغ. إذا لم نتمكن من تقديم تعريف دقيق لوسائل التبليغ وإذا لم نوضح
حدودها، عند ذلك لن نتمكن من معرفتها وهذا يعني أننا سنبقى عاجزين عن الحصول على
المهارات الضرورية وكيفية استعمالها.
وبما أن التبليغ نوع خاص
من العلاقة مع الآخرين فمن المناسب الاطلالة على هدف هذه العلاقة ودورها قبل تعريف
وسائل التبليغ.
الهدف من العلاقة:
"قُدمت أبحاث متعددة حول الهدف من العلاقة. اعتبر أرسطو أن هدف العلاقة اقناع
الآخرين وأضاف بأن صاحب العلاقة يرغب بالتأثير على مخاطبه تحت أي وسيلة كانت
وبالتالي اقناعه برأيه وعقيدته.
يبدو أن الهدف من العلاقة أكثر تنوعاً مما ذكر. ثم إن متلقي الخطاب يتسائل دائماً:
لماذا قيل هذا الكلام؟ وما هو المقصود من تلك المطالب؟ وما هو هدف ذاك الخطاب
الاذاعي؟"1.
دور العلاقة:
إذا أخذنا العلاقة بمعناها الواسع فهي عبارة عن: العمل الفردي والجمعي
لتبادل الحقائق والعقائد داخل كل نظام اجتماعي مشخص. وأما الدور الأساس للعلاقة فهي
على النحو التالي:
ـ المعلومات: جمع، تخزين، نشر الأخبار والحقائق والعقائد الضرورية للوصول إلى مرحلة
الادراك الواعي لوضعية الفرد والمجتمع والظروف الوطنية والدولية واتخاذ القرارات
المناسبة لذلك.
ـ الفعل الاجتماعي: ايجاد حالة دعم عامة وعلمية وفكرية لعموم الناس من أجل التضامن
والوعي الاجتماعي ليتمكن الأفراد من خلال ذلك من المشاركة في الحياة العامة بشكل
فعال.
ـ الدافع: النهوض بالأهداف القصيرة والطويلة الأمد الاجتماعية والنهوض بالآمال
الفردية من أجل تحريك النشاطات الفردية والجمعية بما يخدم الأهداف العامة.
ـ الحوار: تقديم المعلومات والأخبار الموجودة لتوضيح المسائل العمومية وتسهيل عملية
التوافق الجماعي وتقوية الاهتمام العمومي بالمسائل المحلية والوطنية والدولية.
ـ التربية والتعليم: نقل العلوم من أجل مزيد من التكامل المعنوي واكتساب المهارات
خلال سنوات الحياة.
ـ النهوض والتقدم الثقافي: نشر الأعمال الثقافية والفنية، حفظ الارث الثقافي وتوسيع
الآفاق الفردية عن طريق التوعية والابتكار.
ـ التسلية: اشاعة وترويج العروض، الأدب، الرياضة ونظائرها من أجل تمضية الأوقات على
المستوى الفردي والجماعي.
ـ الانسجام: وضع المعلومات المتنوعة في متناول يد الأفراد والمجموعات والشعوب بما
يساعد في المعرفة وادراك الرؤى والآمال المشتركة2.
وسائل التبليغ:
إذا أخذنا بعين الاعتبار ما تقدم حول هدف ودور العلاقة عند ذلك يمكن القول أن وسائل
التبليغ عبارة عن:
كل وسيلة يستعملها "صاحب الخطاب" لنقل خطابه إلى المستمع.. يقول ويلبر شرام: "قد
يكون الخطاب على شكل حبر تلقيه على الأوراق، أو أمواج صوتية تسبح في الفضاء، أو
حركة الكهرباء، أو التلويح باليد أو بعلم ما وكل وسيلة يمكنها ايصال ما نريد
للآخرين"3.
وسائل التبليغ نوعان:
1 ـ الوسائل الأصيلة (المباشرة):
المقصود من هذا النوع هو مجموعة الوسائل التي استعملتها البشرية على
امتداد التاريخ لأجل ايصال المفاهيم للآخرين من دون الاستعانة بأية واسطة. وهذه
الوسائل عبارة عن:
ألف ـ اللسان
ب ـ القلم
ج ـ الصورة
المقصود من الصورة هو كل شيء يمكن مشاهدته وتشتمل على لغة الاشارة والرموز الطبيعية
والتجسيمية.
القوالب التبليغية:
القوالب التبليغية عبارة عن صور متنوعة للأعمال التبليغية التي يمكن من خلالها
ايصال الخطاب للمخاطب.
فلو كانت رسالتنا أو خطابنا هو "الايثار" على سبيل المثال يمكننا ايصاله إلى
الآخرين بواسطة اللسان والقلم أو الصورة وبالتالي ستكون القوالب التي نختارها
متنوعة.
إذا كانت وسيلتنا هي اللسان عند ذلك يمكننا تبين مفهوم الايثار من خلال القوالب
الآتية: "الخطابة" و"القصة" و...
وإذا كانت وسيلتنا القلم عند ذلك ستكون القوالب التي نستخدمها عبارة عن "الشعر"
و"المقال" و...
بناءً على ما تقدم تقسم القوالب التبليغية إلى قولية، سمعية وحضورية والتي تقسم
بدورها إلى بسيطة ومركبة.
القوالب القولية عبارة عن:
ألف ـ الخطابة
ب ـ القصة
ج ـ المناظرة
د ـ السؤال والجواب (المسابقة)
هـ ـ العزاء
و ـ المدائح...
القوالب الكتابية عبارة عن:
ألف ـ المقالة
ب ـ النثر الأدبي
ج ـ الشعر
د ـ القصة والرواية
هـ ـ سيناريو الأفلام (المكتوب)
و ـ الكتاب
ز ـ التسالي (المكتوبة)
ح ـ الترجمة
ط ـ أدب الأطفال والناشئة
ي ـ الصحف
ك ـ نقد الكتاب و...
القوالب الحضورية عبارة عن:
ألف ـ الرسم
ب ـ الصور
ج ـ الأفلام
د ـ المجسمات والصناعات اليدوية
هـ ـ التمثيل
و ـ الخط
ز ـ الغرافيك
ح ـ الكاشي
ط ـ العلامات الوضعية
ك ـ الكاريكاتور
ويمكن تقسيم القوالب الحضورية إلى ساكنة ومتحركة.
الساكنة أمثال: الرسم، المجسمات والمتحركة أمثال: العروض والأفلام الصامتة.
القوالب التركيبية:
علمنا أن الأدوات والوسائل الأساسية قد تكون على شكل فردي من أجل ايصال
الخطاب كما لو يعمد الشخص إلى الكتابة أو الخطابة، وقد تجمع الأدوات الأساسية إلى
جنب بعضها البعض لايصال الخطاب بشكل تركيبي حيث يكون تأثيرها في هذه الحالة أكبر
لأن الشخص في هذه الحالة يستعمل عدداً من الحواس وهذا سيكون مؤثراً في عملية جذب
الآخرين.
بناءً على ما تقدم تظهر الأدوات الأساسية المركبة على ثلاثة أشكال:
ألف ـ اللغة + القلم + الصورة مثال ذلك الاعلانات التجارية والاعلامية...
ب ـ اللغة + الصورة مثال ذلك: الأفلام السينمائية، العروض...
ج ـ القلم والصورة مثال ذلك: كتب الأطفال المصورة.
2 ـ الأدوات والوسائل الواسطة أو غير المباشرة:
المقصود من هذا القسم مجموعة الوسائل والأدوات التي تشكل الواسطة بين
صاحب الرسالة أو الخطاب والمتلقي حيث يستفيد المبلغ بشكل غير مباشر منها في ايصاله
ما يريد إلى المخاطبين.
وتقسم هذه الوسائل إلى سمعية، وسمعية بصرية.
ـ الأدوات السمعية (الصوتية):
ألف ـ التلفون
ب ـ الراديو
ج ـ أشرطة الكاست والأقراص المدمجة الصوتية
ـ الأدوات السمعية البصرية:
ألف ـ التلفزيون
ب ـ السينما
ج ـ الكمبيتر
هـ ـ الألعاب الكمبيوترية المختلفة
و ـ الميكروفيلم
وفي هذا الاطار تندرج الكثير من المحطات الداعمة والأساسية لهذه الأدوات كالأقمار
الصناعية والمحطات التلفزيونية الفضائية وشبكات الانترنت.
يتضح بعد هذا التقديم ضرورة التعرف على العدو وأدواته وأساليبه بالأخص في العصر
الحاضر ثم النهوض للمواجهة بعد الاطلاع على الامكانيات الذاتية4.
يقول الإمام القائد السيد علي الخامنئي: "التبليغ في مستويات واسعة وبأساليب مطلوبة
وحديثة هو أحد الوظائف الهامة للحوزات العلمية"5.
وعند الحديث حول الأدوات والمهارات ينتقل الذهن قبل أي شيء آخر إلى ضرورة الاستعانة
بعنصر "الفن" الذي يستعمله الأعداء بشكل متقن وواسع، وعلى هذا الأساس يجب أن نركز
اهتمامنا عليه.
يقول قائد الثورة العظيم: "الفن هو قضية يرغب جميع أصحاب الشعور في العالم
الاستفادة منه وأحد أوجه الاستفادة منه أن يقوم البعض بالقاء أفكار فاسدة في
الأذهان بواسطته وذلك شبيه بما يقوم به أصحاب الأفكار الفاسدة والأساليب المنحرفة
لجهة الاستفادة من المال والسلاح، وهكذا يمكنهم الاستفادة من الفن، ولكن العمل الذي
يجب أن نقوم به أن نعمل على الاستفادة الصحيحة من الفن لترويج الأفكار الحقة
والمقدسة وإذا لم نفعل ذلك فهذا يعني عجزنا عن الاستفادة من الفن"6.
* ف. خسروي
1- علم الارتباط،
مهدي محسنيان راد، ص328 ـ 330.
2- عالم واحد وأخوات متعددة، نشر الأونسكو، ترجمة ايرج باد، ص53.
3- علم ارتباط، ص189.
4- سورة الأنفال، الآية: 60.
5- صحيفة جمهوري إسلامي، 13/10/1363هـ.ش.
6- صحيفة اطلاعات، 22/8/1368هـ.ش.