إن الأديان جميعاً لديها مقدسات، وليس الإسلام بدعاً من الأديان في مقدساته؛ إذ في اليهودية مقدسات، وفي النصرانية مقدسات؛ وحتى أنك يمكن أن تجد في الأفكار الوضعية تعاملاً مع بعض الأفكار والأمور على أنها من المقدسات... لتغدو المقدسات في كل دين وفكر من الأمور التي يضرب حولها الحُرم، بمعنى عدم جواز نيلها بما يسيء، وربما يرتقي هذا الحرم إلى درجة عدم جواز التشكيك بها، بل عدم جواز النقاش فيها...
والعجيب في هذا الزمن وقيمه، أن قدس الأقداس يبدو للوهلة الأولى هو الحرية وتجلياتها، كالديمقراطية وحقوق الإنسان...
وعلى ذلك، فيمكن أن تنال من أي دين تحت يافطة حرية الرأي والفكر، ويمكن أن تسيء إلى أي من مقدسات الآخرين تحت هذا العنوان، سواء كان كتاباً سماوياً كالقرآن، أو نبياً كعيسى، أو النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم...
وحتى الذات الإلهية، يمكن أن يساء إليها ويتطاول عليها بما يجعلك تظن أن قدس الأقداس وهو الحرية فوق كل مقدس...
ولكن إذا دنوت من المحرقة المدعاة التي ارتكبها هتلر بحق يهود أوروبا، متسائلاً عن أصل حصولها، أو عن العدد الذي التهمته، فإنك توسم بالعداء للسامية... فهنا حدود الحرية وإياك أن تدنو...
ولتكتشف أن الحرية وحقوق الإنسان ليست هي السقف الأعلى، بل إن شيئاً آخر هو قدس الأقداس..
فتأمل تعرف ما هو.