الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
الخطاب الثقافي التبليغي رقم (21): يا مولانا يا صاحب الزمان (عجل الله تعالى فرجه) الخطاب الثقافي التبليغي رقم (20): غيرة اهل الايمان الخطاب الثقافي التبليغي رقم (19): إن مع التضحية نصراً الخطاب الثقافي التبليغي رقم (18): هيهات منّا الذلّةالخطاب الثقافي التبليغي رقم (17): ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ

العدد 1639 19 ربيع الثاني 1446 هـ - الموافق 23 تشرين الأول 2024 م

التضحية في سبيل الله

القتال من أجل الأهداف الإلهيّةمراقباتالوحدة تعني التأكيد على المشتركات«يا لَيتَنا كُنّا مَعهُم»
من نحن

 
 

 

التصنيفات
إطلالة على أساليب القيادة عند الإمام الهادي-ح3
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

 3ـ تنظيم حركات الجهاد السرية

يُعتبر تنظيم حركات الجهاد السريّة ضدّ السلطة المُستبدة واحدة أخرى من أساليب قيادة الإمام الهادي  عليه السلام ، وكان يقوم بهذا العمل عبر عدة طرق:

ألف ـ
عن محمد بن داود القمي ومحمد الطلحي قالا: حملنا مالاً من خُمس ونذر وهدايا وجواهر اجتمعت في قم وبلادها، وخرجنا نريد بها سيدنا أبا الحسن الهادي  عليه السلام  فجاءنا رسوله في الطريق أنْ ارجعوا فليس هذا وقت الوصول فرجعنا إلى قم وأحرزنا ما كان عندنا، فجاءنا أمره بعد أيام أنْ قد أنفدنا إليكم إبلاً عيراً فاحملوا عليها ما عندكم وخلوا سبيلها.قال: فحملناها وأودعناها الله فلما كان من قابل، قَدِمنا عليه فقال: انظروا إلى ما حملتم إلينا فنظرنا فإذا المنايح كما هي.1

ب ـ حدث محمد بن شرف قال: كنت مع أبي الحسن  عليه السلام  أمشي بالمدينة فقال لي: ألست ابن شرف؟ قلت: بلى، فأردت أن أسأله عن مسألة فابتدأني من غير أن أسأله فقال: نحن على قارعة الطريق وليس هذا موضع مسألة.2

4 ـ مواجهة الأفكار المنحرفة

ـ مواجهة الغلاة
كان يعيش في زمن الإمام الهادي عليه السلام  مجموعة من الغلاة الذين كانوا يتصفون بالافراط حول الأئمة المعصومين عليهم السلام  حيث كانوا يرفعونهم إلى مستوى الألوهية مما سبب ضلال بعض الأشخاص. وهنا عمل الإمام  عليه السلام  على مواجهة هذه الحالة فوضع حداً فاصلاً بين الافراط والتفريط، وحذَّر أتباع أهل البيت عليهم السلام من الانحراف والوقوع في فخ الأفكار المنحرفة. ومن أبرز الشخصيات التي عرفت بانحرافها الفكري والتي واجهها الإمام عليه السلام : علي بن حسكة القمي، قاسم اليقطيني، حسن بن محمد القمي، محمد بن نصير وفارس بن حاتم القزويني. أما الأساليب التي اتبعها الإمام عليه السلام  في مواجهتهم:

ألف ـ الأقوال والرسائل
يقول أحد أصحاب الإمام عليه السلام : كتب بعض أصحابنا إلى أبي الحسن عليه السلام : جُعلت فداك يا سيدي هذا عليّ بن حسكة يدّعي أنه من أوليائك وإنك أنت الأول القديم، وإنه بابك ونبيك أمرته أن يدعو إلى ذلك...

"قال: فكتب عليه السلام : كذب ابن حسكة عليه لعنة الله وبحسبك أني لا أعرفه في موالي ماله لعنه الله، فوالله ما بعث الله محمداً والأنبياء من قبله إلا بالحنيفية والصلاة والزكاة والحج والصيام والولاية، وما دعا محمد صلى الله عليه وآله وسلم  إلا إلى الله وحده لا شريك له. وكذلك نحن الأوصياء من ولده عبيد الله لا نُشرك به شيئاً إن أطعناه, وإن عصيناه عذّبنا، مالنا على الله من حجة بل الحجة لله علينا وعلى جميع خلقه، أبرأ إلى الله ممن يقول ذلك وانتفي إلى الله من هذا القول، فاهجروهم لعنهم الله والجأوهم إلى أضيق الطريق، وإن وجدتَ من أحد منهم خلوة فاشدخ رأسه بالصخرة"3.

ب ـ الاجراءات العملية
كان فارس بن حاتم بن ماهوية القزويني بداية من أصحاب الإمام الهادي عليه السلام  المقرّبين ثم خرج بعد ذلك عن طريق الدين والإمامة واظهار عقائد منحرفة ساهم في انحراف الناس عن الحق. كان يُعرف بين الناس بأنه ممثل الإمام عليه السلام ، لذلك كان يجمع الأموال والحقوق منهم ثم يصرفها بما يخالف مصالح الدين. أما أسباب سقوطه فهو حُبّ الدنيا والمال والمناصب. وكان فارس مفرطاً في دعوة الناس إلى الباطل, وتفريق الشيعة, حتى أن الإمام عليه السلام  أصدر حكم ارتداده. يقول الإمام عليه السلام في حكمه: "هذا فارس ـ لعنه الله ـ يعمل في قبلي فتاناً داعياً إلى البدعة، ودمه هدر لكل من قتله، فمن هذا الذي يريحني منه يقتله وأنا ضامن له على الله الجنة4". بعد مدة أمر الإمام عليه السلام أحد أصحابه الشجعان ويدعى الجنيد باجراء الحكم فقام باعدام فارس5.

* مجلة مبلغان


1- المصدر نفسه، ج50ن ص185.
2- المصدر نفسه، ج50، ص176.
3- المصدر نفسه، ج25، ص 317؛ رجال الكشي، ص518.
4- معجم رجال الحديث، ج14، ص259.
5- المصدر نفسه، 260؛ بحار الأنوار، ج50، ص205.

15-05-2014 | 16-53 د | 1795 قراءة


 
صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net