عن الإمام الباقر عليه السلام:
"بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ: الصلاةُ، والصومُ، والزكاة، والحجُّ والولاية".
الهدف:
التعريف بمكانة هذه الفريضة، وبيان أهمّيتها ومكانتها في الدين، وفضلها والثواب المترتّب على أدائها.
تصدير الموضوع:
قال تعالى في كتابه العزيز: ﴿وَلِلّهِ عَلَى النّاس حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾ 1.
إنّ الله تعالى جعل فريضة الحجّ في مقابل الكفر في إشارة إلى عظمة هذه الفريضة، وأنّها جوهر الإيمان ومَجْمَعُ العبادات.
محاور الموضوع:
الحجّ أحد أركان الدين
عن الإمام الباقر عليه السلام: "بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ: الصلاةُ، والصومُ، والزكاة، والحجُّ والولاية "2.
وعن السيّدة الزهراء: "وجُعِلَ الحجُّ تشييداً للدّينِ"3.
إنّ فريضة الحجّ هي الفريضة الوحيدة، التي أراها الله تعالى لرسوله رؤيةً، حيث مثّلها الملك الأمين جبرائيل تمثيلاً، قال تعالى: ﴿وَأَرِنا مناسِكَنا﴾ 4.
فضيلة الحجّ وآثاره
إنّ للحجّ فضائل وآثار، نذكر منها:
- إكرام الحاجّ بالمغفرة: عن أمير المؤمنين عليه السلام: "الحاجُّ والمعتمرِ وَفْدُ اللهِ، وحقٌ على الله تعالى، أنّ يُكْرِمَ وفدَه، ويَحْبوهُ بالمغفرةِ" 5.
- سعادة الدنيا والآخرة: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من أراد دنيا وآخرة، فَلْيَؤُمَّ هذا البيت، ما أتاه عبد فسأل الله دنياً، إلّا أعطاه منها أو سأل آخرة إلّا ادّخر له منها، أيّها النّاس عليكم بالحجّ والعمرة فتابعوا بينهما، فإنّهما يغسلانِ الذنوبَ، كما يغسلُ الماءُ الدَّرَنَ، وينفيانِ الفقرَ كما تنفي النارُ خَبَثَ الحديدِ"6.
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "عليكم بحجِّ البيتِ فَأَدْمِنوهُ، فإنَّ في إدمانِكُمُ الحجَّ دفعُ مكارِهِ الدّنيا عَنْكُمْ وأَهْوالُ يومِ القيامةِ" 7.
- تسكين القلوب: فعن الإمام الباقر عليه السلام: "الحجُّ تسكينُ القلوبَ" 8.
- عدم الفقر: وعنه عليه السلام أنّه قال: "الحجّ ينفي الفقر" 9.
- استجابة الدعاء: وفي موضع آخر، قال عليه السلام: "الحاجّ والمعتمرُ، وفدُ الله، إن سألوهُ أعطاهُم، وإن دعَوْهُ أجابَهُم، وإن شفعُوا شفَّعَهُمْ، وإن سكتوُا ابتَدَأَهُم، ويُعَوَّضونَ بالدِّرهَمِ ألفَ ألفَ دِرْهَمٍ"10.
- صحّة البدن وسعة الرزق: عن الإمام الصادق عليه السلام: "كان عليّ بن الحسين يقول: حجُّوا واعتمرُوا، تصحُّ أجسامُكم وتتّسعُ أرزاقُكم، ويَصْلُحُ إيمانُكم، وتَكْفُوا مؤونةُ النّاس ومؤونةَ عيالاتِكُم"11.
- ترك الحجّ لا يعادَل بمال: "رُوِيَ أنّ إعرابيّاً التقى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال له: يا رسول الله، إنّي خرجت أريد الحجّ ففاتَني، وأنا رجل ميِّلٌ (أي ذو مال وفير)، فمَرْنِي أن أصنع في مالي ما أبلغ به مثل أجر الحاجّ، قال: فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: أَنْظُرْ إِلى أبي قبيسٍ (جبل عالٍ في مكّة) فَلَوْ أَنَّ أَبا قبيسٍ لَكَ ذَهبةٌ حَمراءُ أَنْفَقْتَهُ في سبيلِ اللهِ، ما بَلَغْتَ ما يبلغُ الحاجُّ ......"12.
- عدم المناظرة: عن الإمام عليّ عليه السلام: "والله الله في بيتِ ربِّكم، لا تُخْلوه ما بقيتم، فإنَّه إن تُرِكَ لم تُناظَروا" 13 . ومعنى عدم المناظرة أنّ الله لا يُمْهِلْهُم قبل نزول العقوبة الإلهيَّة.
- خير من الدنيا: فقد ورد في الحديث الشريف: "حجّةٌ مقبولةٌ خيرٌ من الدنيا وما فيها" 14.
*زاد المبلغ الى بيت الله الحرام، المركز الاسلامي للتبليغ، نشر جمعية المعارف الاسلامية الثقافية، ط1، ت1، 2009م-1430هـ، ص15-18.
1-آل عمران، 97.
2-جامع أحاديث الشيعة، ج1، ص127.
3-الموسوعة الفقهيّة الميسّرة، الشيخ الانصاري، ج1، ص29
4-البقرة، 128.
5-جامع أحاديث الشيعة، السيّد البروجردي، ج10، ص447.
6-جامع أحاديث الشيعة، السيّد البروجردي، ج10، ص156.
7-الحجّ والعمرة في الكتاب والسنّة، الريشهري، ص154.
8-ميزان الحكمة، الريشهري، ج1، ص534.
9-ميزان الحكمة، الريشهري، ج1، ص535.
10-موسوعة أحاديث أهل البيت عليهم السلام، الشيخ النجفي، ج7، ص313.
11-جامع أحاديث الشيعة، السيّد البروجردي، ج10، ص157.
12-التهذيب، ج1، ص447.
13-الوسائل، ج8، ص15.
14-جامع أحاديث الشيعة، السيّد البروجردي، ج10، ص151.