*الهدف: الاهتمام والتركيز على اختيار مجالسنا ومجالس أبنائنا وطبيعة الموضوعات التي يتناولها الجلساء.
*تصدير الموضوع: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"قال الحواريّون لعيسى عليه السلام :يا روح الله فمن نجالس إذاً؟ قال:من يذكّركم الله رؤيته، ويزيد في علمكم منطقه، ويرغّبكم في الآخرة عمله"1.
مقدّمة
ممّا لا شكّ فيه التأثير المتبادل في الثقافة والمعرفة والسلوك والقيم التي يتبادلها الأصحاب والرفاق والجلساء بين بعضهم البعض، ويتعدّى هذا الجليس من كونه إنساناً إلى كونه كتاباً أو تلفزيوناً أو مجلّة أو أيّ وسيلة تقدّم مضموناً علميّاً أو ثقافيّاً، وبالتالي فإنّه ينبغي الاحتراز عن كلّ ما من شأنه إثارة الشبهات وتضعيف الإرادة الإيمانيّة لا سيّما في شريحة الشباب.
*محاور الموضوع
من نجالس؟
مجالسة العلماء وآثارها:حرصت النصوص على الإشارة إلى مجموعة من الخصال التي يستفيدها الإنسان من مجالسة العلماء.
الصلاح:بمعنى النزاهة والإستقامة بين الناس، عن الإمام زين العابدين عليه السلام:"مجالس الصالحين داعية إلى الصلاح"2.
المعرفة وتزكية النفس:أي تعزيز الجانب العلميّ والإيمانيّ في شخصيّة الإنسان، فعن الإمام عليّ عليه السلام:"جالس العلماء يزدد علمك، ويحسن أدبك، وتزك نفسك"3.
وفي وصيّته لأبي ذرٍّ:"المتّقون سادة والفقهاء قادة ومجالستهم زيادة"4.
إحياء القلوب:أي استعدادها لتقبّل الخير واحتجابها عن الشرّ، فقد ورد في وصايا لقمان عليه السلام لابنه:يا بنيّ!جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك، فإنّ الله عزَّ وجلَّ يحيي القلوب بنور الحكمة كما يحيي الأرض بوابل السماء5.
فضائل الأخلاق:عنه صلى الله عليه وآله وسلم:"لا تجلسوا إلّا عند كلّ عالم يدعوكم من خمس إلى خمس:من الشكّ إلى اليقين، ومن الرياء إلى الإخلاص، ومن الرغبة إلى الرهبة، ومن الكبر إلى التواضع، ومن الغشّ إلى النصيحة"6.
مجالسة الحلماء وآثارها:وهم أهل الصبر والتأنّي الذين لا يخرجهم البلاء عن طاعته ولا يدخلهم في معصية.فعن الإمام عليّ عليه السلام:"جالس الحلماء تزدد حلما"7.
مجالسة الحكماء وآثارها:وهم أهل المعرفة والتجربة، فعن عليّ عليه السلام:"جالس الحكماء يكمل عقلك، وتشرف نفسك، وينتف عنك جهلك"8.
الإمام عليّ عليه السلام:"مجالسة الحكماء حياة العقول، وشفاء النفوس"9.
مجالسة الأبرار وآثارها:وهم أهل الفضيلة ومكارم الأخلاق، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"جالس الأبرار، فإنّك إن فعلت خيراً حمدوك، وإن أخطأت لم يعنّفوك"10.
عنه صلى الله عليه وآله وسلم:"يا بن مسعود! فليكن جلساؤك الأبرار وإخوانك الأتقياء والزهّاد، لأنّ الله تعالى قال في كتابه:﴿الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ﴾"11.
مجالسة المساكين والفقراء: لما لها من أثر في تقوية روحيّة التواضع وخدمة الناس في النفس، ففي حديث المعراج-:"يا أحمد!محبّتي محبّة الفقراء، فأدن الفقراء وقرّب مجلسهم منك، وأبعد الأغنياء وأبعد مجلسهم عنك، فإنّ الفقراء أحبّائي"12.
ومن الطبيعي أنّ المراد من الأغنياء هنا من أدخله غناه سبل الحرام والإنحراف.
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم:"سائلوا العلماء، وخاطبوا الحكماء، وجالسوا الفقراء"13.
وعن عليّ عليه السلام:"جالس الفقراء تزدد شكرا"14.
مجالسة أهل الورع وآثارها:وهم من عرفوا بشدّة مراقبتهم لأنفسهم ومحاسبتها، فعن عليّ عليه السلام:"جالس أهل الورع والحكمة، وأكثر مناقشتهم، فإنّك إن كنت جاهلاً علّموك، وإن كنت عالماً ازددت علما"15.
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"مجالسة أهل الدين شرف الدنيا والآخرة"16.
وفي دعاء الإمام السجّاد عليه السلام المعروف بدعاء أبي حمزة الثماليّ يحذّر من آثار الابتعاد عن مجالس العلماء والتردّد إلى مجالس البطّالين فيقول عليه السلام:"أو لعلّك فقدتني من مجالس العلماء فخذلتني،....... أو لعلّك رأيتني آلف مجالس البطّالين فبيني وبينهم خلّيتني".
إيّاك ومجالسة هؤلاء
أهل الهوى:عن الإمام عليّ عليه السلام:"مجالسة أهل الهوى منسأة للإيمان، ومحضرة للشيطان"17.
الأشرار:عن عليّ عليه السلام:"لا يأمن مجالسو الأشرار غوائل البلاء"18.
أهل البدع:عن الإمام الصادق عليه السلام:"لا تصحبوا أهل البدع ولا تجالسوهم فتصيروا عند الناس كواحد منهم"19.
الأغنياء الضالّون:عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"إيّاكم ومجالسة الموتى"، قيل:يا رسول الله!من الموتى؟ قال:"كلّ غنيّ أطغاه غناه"20.
ملوك السوء:عن الإمام الصادق عليه السلام:"إيّاكم ومجالسة الملوك وأبناء الدنيا، ففي ذلك ذهاب دينكم ويعقبكم نفاقاً، وذلك داء دويّ لا شفاء له، ويورث قساوة القلب، ويسلبكم الخشوع"21.وعن الإمام عليّ عليه السلام:"جانبوا الأشرار، وجالسوا الأخيار"22.
*زاد عاشوراء,نشر جمعية المعارف الاسلامية الثقافيّة ,الطبعة التاسعة: تشرين الأول 2010م - 1431هـ/ ص:63
1-ميزان الحكمة، ج1، ص402.
2-ميزان الحكمة، ج1، ص402
3-ميزان الحكمة، ج1، ص402
4-كشف اللثام، الفاضل الهنديّ، ج11، ص529.
5-ميزان الحكمة، ج1، ص402
6-مستدرك الوسائل، الميرزا النوريّ، ج8، ص328.
7-عيون الحكم والمواعظ، عليّ بن محمّد الليثيّ الواسطيّ، ص222./
8-عيون الحكم والمواعظ، عليّ بن محمّد الليثيّ الواسطيّ، ص223.
9-ميزان الحكمة، ج1، ص402
10-ميزان الحكمة، ج1، ص402
11-ميزان الحكمة، ج1، ص402
12-ميزان الحكمة، ج1، ص497.
13-ميزان الحكمة، ج1، ص402.
14-عيون الحكم والمواعظ، عليّ بن محمّد الليثيّ الواسطيّ، ص222.
15-ميزان الحكمة، ج1، ص403.
16-الكافي، الشيخ الكلينيّ، ج1، ص39.
17-ميزان الحكمة، ج1، ص403.
18-ميزان الحكمة، ج1، ص404.
19-الكافي، الشيخ الكلينيّ، ج2، ص275.
20-ميزان الحكمة، ج1، ص404.
21-ميزان الحكمة، ج1، ص404.
22-ميزان الحكمة، ج1، ص404.