إنّ الإمام [الخمينيّ]، الفقيه المجدِّد، كان رجلَ دين مجدِّداً. كان ينظر إلى الأشياء بعين التجديد، وفي الوقت نفسه كان ملتزماً بشدّة بالتعبّد. في تلك الأيّام، طبعاً كان ثمّة رجال دين ضليعون في مسائل الانفتاح، وكانوا يناقشونها ويتحدّثون عنها، وهؤلاء أيضاً كانوا رجال دين وعلماء ومختصّين بالدين، [لكنّهم] كانوا نوعاً ما تحت تأثير بعض الظروف، ولم يكن لديهم التقيّد اللّازم بالنسبة إلى قضايا التعبّد. في الممارسة الشخصيّة، نعم، كانوا ملتزمين، ولكن في تبليغاتهم لم يعتمدوا كثيراً على قضيّة التعبّد. جاء الإمام ووقف بقوّة عند قضيّة التعبّد، مع وجود تلك الرؤية التجديديّة للمسائل الفقهيّة، والقضايا الإسلاميّة، والقضايا الدينيّة، وما شابه ذلك. على سبيل المثال، التأكيد العجيب الذي كان لديه بشأن مجالس العزاء ومراسم الحداد، وما إلى ذلك؛ ذلك كلّه يشير إلى التزامه وتعبّده العظيم.
(من كلامٍ للإمام الخامنئيّ (دام ظلّه)، بتاريخ 03/06/2020م)